1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة
  3. حصريا على مجتمع المسوقين العرب تقوم إدارة المنتدى بإجراء قرعة للحصول على دومين مجاني لمدة سنة، جرب حظك!
  4. إضافة ووردبريس مرخصة لبناء صفحات الهبوط، يمكنك الحصول عليها مجانا فقط على مجتمع المسوقين العرب
  5. القوانين وضعت لتنظيم سير المنتدى فيرجى التقيد بها، كل موضوع لايتماشى مع القوانين سيتم حذفه دون سابق إنذار

مقدمة مهمة عن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

الموضوع في 'التسويق عبر الشبكات الاجتماعية' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2015.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    التسويق عبر الشبكات الاجتماعية يقوم على إنشاء علاقة اجتماعية مع العملاء المحتملين وذلك بغرض بيع المنتجات والخدمات، عبر بث رسائل توحي بأنها موجهة خصيصا لكل فرد يقرأها عبر شبكات التواصل الاجتماعي. كلمة الإيحاء غير مقصود بها النصب والاحتيال، بل أن يشعر كل فرد بأن هذه الرسالة موجهة له وحده.

    يهدف التسويق عبر الشبكات الاجتماعية إلى تعزيز جهود الشركة في نشر العلامة التجارية (براندنج) وإشهارها بين جموع العملاء المحتملين، لأنه بدوره يساعد على انتشار العلامة التجارية ويزيد من ظهورها على عموم الناس ويؤكد على وجودها وتوفرها مما يؤدي في النهاية لأن تستقر العلامة التجارية في أذهان وعقول وذاكرة العملاء المحتملين وهذا هو مختصر نشر العلامة التجارية أو Branding.

    يساعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية عموم الناس على تذكر اسم شركتك حين يحتاجون إلى خدمتك أو منتجك.

    يساعد التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على وضع الاسم التجاري لشركتك / منتجك / خدمتك أمام أعين العملاء المحتملين، مما يساعدك على تحقيق القاعدة العلمية التي تقول أنه لكي يتذكر الناس هذا الاسم التجاري يجب أن يروه على الأقل 7 مرات متتالية قريبة من بعضها حتى يمكنهم تذكر هذا الاسم.

    لا يعطي التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مردودا سريعا، ولذا لا تضيع وقتك ومواردك إذا كنت تريد الدخول فيه والخروج بسرعة. التسويق عبر الشبكات الاجتماعية نشاط طويل ممتد يعطي ثماره بعد فترات طويلة من التسويق المستمر.

    تذكر جيدا أن التسويق عبر الشبكات الاجتماعية هو مجرد جزء من فعالية التسويق الإلكتروني، والتسويق الإلكتروني بدوره هو مجرد جزء من فعالية التسويق. كذلك الإعلانات بدورها جزء من فعالية التسويق. لا تخلط بين الجزء والكل. لا تركز على الجزء وتترك الكل. عليك بالتسويق عبر انترنت وخارج انترنت.

    لن يلبي التسويق عبر الشبكات الاجتماعية كل متطلبات التسويق الإلكتروني أو التسويق بشكل عام.

    يقوم التسويق عبر الشبكات الاجتماعية على صيد السمك في أماكن تجمعات الأسماك، ولذا إذا كانت الفئة المستهدفة من العملاء المحتملين لك لا تتردد على شبكة اجتماعية ما، فلا حكمة أو فائدة من التسويق عبر هذه الشبكة الاجتماعية.

    تكلفة الحصول على عميل فعلي جديد خارج انترنت (Cost of Customer Acquired) يجب ألا تزيد عن إجمالي الأرباح المتحققة من هذا العميل في أول سنة له من تعامله معك. في عام 2009، كانت تكلفة الحصول على عميل فعلي عبر انترنت نصف هذه التكلفة.

    نصيحة 1:

    في جانب فعاليات سيو، اعلم أن جمهور انترنت يكتب بحد أقصى 5 كلمات متتالية حين يبحث عن شيء ما. حين تستخدم هذه الكلمات المتتالية في محتويات موقعك، فأنت تحصل على الأفضلية في نتائج البحث. هذا المعدل آخذ في الزيادة بمرور السنوات.

    نصيحة 2:

    في عالم تويتر، أول 42 حرفا من التغريدة التي تكتبها هي ذات أهمية كبيرة، لأنها فعليا تكون عنوان صفحة عرض هذه التغريدة والتي تراها مواقع البحث. الاهتمام بهذه الحروف يساعدك على تحقيق نتائج ملموسة في جانب سيو.

    نصيحة 3:

    في عالم تويتر، جميع الروابط الظاهرة في التغريدات هي ذات صفة عدم التتبع أو NoFollow وذلك يأتي من موقع تويتر ذاته، ولذا لا تقلق من تقصير الرابط. موقع بنترست يفعل الشيء ذاته مع الصور المرفوعة عليه.

    في الختام، أجيب على سؤال سائل لي هل هذا الكتاب مفيد، بالقول بأني على المستوى الشخصي تعلمت أشياء جديدة كثيرة، وتعرفت على مواقع جديدة تماما، ولذا أنصح بشراء الكتاب لمن لم يشتري أي كتاب من قبل عن هذا الموضوع. أقول ذلك وأؤكد على أني حين ألخص أهم النقاط التي قرأتها فهذا لا يعني أني ألخص كل شيء أو أنك لن تجد المزيد إذا اشتريت هذا الكتاب أو أن تلخيصي هذا هو الأفضل. على العكس، هناك ملاحظات أهم مما كتبته تنتظر هناك في هذا الكتاب، والذي أجد عيبه الوحيد أن العديد من المواقع التي سردها إما توقفت عن العمل أو غيرت نشاطها أو لم تعد مجانية كما كانت في بدايتها، رغم أن تاريخ النشر كان ديسمبر 2012، لكن هذا العيب سيسري على كتب كثيرة، حتى كتب شبايك المجانية!
     

مشاركة هذه الصفحة