1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة
  3. حصريا على مجتمع المسوقين العرب تقوم إدارة المنتدى بإجراء قرعة للحصول على دومين مجاني لمدة سنة، جرب حظك!
  4. إضافة ووردبريس مرخصة لبناء صفحات الهبوط، يمكنك الحصول عليها مجانا فقط على مجتمع المسوقين العرب
  5. القوانين وضعت لتنظيم سير المنتدى فيرجى التقيد بها، كل موضوع لايتماشى مع القوانين سيتم حذفه دون سابق إنذار

طرق تسويقية جديدة لتسويق المعلومات

الموضوع في 'نقاش عام' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2015.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


    المعلومات هي منتج يستحيل تقدم الإنسانية بدونها، وهي تعد واحدة من أهم المنتجات الخدمية نظرا لأهميتها الشديدة لاعتبارها مخزون لقاعدة البيانات او البنية الأساسية لأي فكرة إنسانية في أي مجال من مجالات الحياة، تختلف وجهات النظر للتعامل المستقبلي مع المعلومات كمنتج هل تعامل المعلومات معاملة الماء والهواء بدون مقابل مادي لأهميتها الشديدة للحياة أم هي تحتاج لان تكون بمقابل مادي حتى تستطيع الجهات التي تقدمها المتمثلة في المكتبات ان تحيا.


    التسويق للمعلومات ومعوقات تسويقها كخدمة:

    ان التسويق كعلم يتطور كل يوم باستيعابه لكثير من النواحي الخدمية وانفتاح العالم كله عن طريق شبكة الانترنت وظهور ما يعرف بالتسويق الالكتروني والذي أثبت انه قادر على تحقيق أهداف المؤسسات ولابد من الاستفادة من تطبيق نظرياته الحديثة في خدمة التسويق للمكتبات على شرط ان لا يؤثر ذلك على كونها رسالة خدمية انسانية راقية.


    من معوقات تسويق المعلومات كخدمة:


    - صعوبة تحديد القيمة المقدرة التي تساهم بها خدمات المعلومات في فاعلية البحوث والتقدم الإنساني.


    - عدم وجود اتفاق عام على رغبات المستفيدين من اكتساب المعلومات.


    - عدم وجود خبراء تسويق يهتمون بتسويق المعلومات ومرونة العملية التسويقية لتلائم الخدمة المعلوماتية والاقتصار على الأساليب التقليدية فقط.


    - رفض بعض المكتبيين فكرة التسويق لخدمات المعلومات أساسا لخوفهم من دخول المكتبـة في دائرة المؤسسات النفعية الربحية وهو ما يتعارض مع هدفها السامي الأساسي.


    - الحالة الاقتصادية التي تتسم بالبساطة لمشتري منتجات وخدمات المعلومات بشكل عام.


    - عدم الوعي بان قياس أرباح التسويق المعلوماتي هو بالتطور الذي تقدمه للمجتمع لدفعه للارتقاء في المستوى الثقافي والبحث العلمي ومدى أهمية ذلك للإنسانية بشكل عام.


    من خدمات المعلومات المسوقة بالفعل:

    رسوم هوية المكتبة، رسوم التصوير الفوتوستاتي، رسوم استخدام الإنترنت وقواعد البيانات، رسوم استخدام المكتبة كالمكتبات الجامعية كمثال، تكاليف استخراج نسخ ورقية لنتائج البحوث، رسوم دفع الغرامات مثل غرامات تأخير الكتب.


    من اقتراحات المتخصصين بشأن مزيد من تفعيل الخدمات التسويقية للمعلومات لإثراء الحياة الثقافية:

    1- بناء مكتبة رقمية: البحث عن مواقع المكتبات الرقمية الأخرى وحصرها والربط معها، العمل على فهرسة مواقع الانترنت، اتاحة الخدمات المختلفة من خلال صفحة الويب.


    2- تنويع الاشتراك في قواعد البيانات العالمية وقواعد أقراص الليزر وإتاحة ذلك للمستفيدين جميعا والإعلان الدائم وبشتى الطرق عن هذه القواعد.


    3- توفير خدمة الفهرس المقروء آليا وخدمات التصوير والإعارة والإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات على غرار ما تقوم به المكتبة البريطانية لتزويد الوثائق وتوفير الخدمات الأخرى مثل النصوص الكاملة للكتب والدوريات.


    4- الاهتمام بالوسائل السمعية والبصرية ذات التأثير المقتحم للحواس وضمان عملية معالجتها بطريقة تضمن سهولة البحث والاسترجاع عن طريق الويب.


    5- استخدام خدمات الإنترنت بشكل فعال والتي يمكن من خلالها التواصل مع العالم كله عن طريق البريد الإلكتروني، الشبكات الاجتماعية، وخدمة الاشتراك بالمجموعات الإخبارية وغيرها.


    6- خدمة قاعة النقاش الحوارية عن بعد (Video Conference) التي تستخدم في ندوات التعليم عن بعد أو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني ( E-Learning & Distance Learning ) عبر وسائل الاتصال المختلفة.
     

مشاركة هذه الصفحة