1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة

ترجمة مقال عن :التسويق عبر الانترنت Internet Marketing

الموضوع في 'ترجمة الدروس والدورات الاجنبية' بواسطة root, بتاريخ ‏12 يناير 2016.

  1. root

    root مسوق جديد

    ما هو التسويق عبر الانترنت ؟ Internet Marketing
    الغالبية العظمي من العاملين في مجال التسويق عبر الانترنت Internet Marketing لا يعرفون علي وجه الدقة تعريفا شاملا لهذا المصطلح, ولكنني عند تصفحي لشبكة الانترنت وجدت هذه الصورة وهي عبارة عن شجرة توضح التسويق عبر الانترنت Internet Marketing بكل جوانبه وتفصيلاته في شكل مبسط وجذاب ومفهوم من الجميع لذلك قمت بترجمة الصورة الي اللغة العربية , لعلها تكون سهلة الوصول إلي أذهان المبتدئين في هذا المجال.

    لذلك سنشرح ما بالشكل بطريقة مبسطة وسهلة, فكما نعرف جميعا أن أي شجرة تتكون من جذور وجذع رئيسي وفروع (أغصان) وهذا هو ما نراه في الصورة , والآن لنتعرف كل كل منهم ونعرف ماذا يمثل؟


    التسويق عبر الانترنت Internet Marketing

    الجذور
    تمتد الجذور أسفل سطح التربة ولا يراها أحد ولكنها ضرورة من ضروريات الحياة لأي شجرة فهي التي تمتص الماء والغذاء من التربة, كما أنها تقوم بتثبيت الشجرة وتدعيمها وبدون هذه الجذور تصبح الشجرة معرضة للاقتلاع في أي لحظة بفعل نسمة هواء بسيطة, وفي مجال التسويق عبر الانترنت Internet Marketing تتكون الجذور من أربعة عناصر أساسية هي:

    البحث : Research
    يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع ربحي سواء كان سواء كان هذا المشروع علي شبكة الانترنت او في الشارع المجاور لبيتك, وتتمثل أولي خطوات ذلك في معرفة حاجات الناس وماذا يريدون, فأنت لن تطلق مشروعا لنفسك بل للناس, لذلك عليك أن تسأل نفسك: ماذا يريد الناس وكيف سأحقق لهم ما يريدون من خلال مشروعي؟ كذلك ما هو هدف هذا المشروع ؟ وتستمر عملية البحث وتتعمق لتجيب علي أسئلة أخري مثل: ماهو حجم المنافسة في السوق المتوقع؟ وما هي مواصفات الجمهور المحتمل؟ وغيرها الكثير والكثير من الأسئلة التي يجب عليك أن تسألها لنفسك قبل اطلاق مشروعك للنور وإجابتك علي هذه الأسئلة بدقة وأمانة تحدد مدي النجاح الذي يمكن أن تحققه علي أرض الواقع.

    الإستراتيجية : Strategy
    تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري و ذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه و من ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلاً لإستخدام او شراء منتجك.

    • ابدأ بتعريف نقاط البيع الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق و التي تدفع زوار الموقع بالنهاية الى التعامل معك أنت وعدم التعامل مع غيرك.
    • فكر بميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها الى منتجك و بأقل التكاليف .
    • فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك .
    الإستراتيجية الناجحة في التسويق عبر الانترنت Internet Marketing تقوم على ايجاد الحلول التي تهدف الى زيادة عدد مرات الـ Conversions أو تحويل الزائر من متفرج الى مشتري و ذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لمنتجكالتي قمت بتعريفها.

    المحتوى Content :
    “المحتوى هو الملك” عبارة قيلت قديما ولا تزال مستخدمة وفعالة حتي الآن , والمحتوي هنا لا يقصد به مجرد النصوص المكتوبة ولكنه يمتد ليشمل كل ما يمكن أن يتفاعل معه الزائر من نصوص وصور وفيديوهات وصوتيات وعروض تقديمية وجداول وأشكال توضيحية وغير ذلك والتي تهدف في النهاية لإيصال رسالة معينة للزائر بمميزات وفوائد المنتج الذي تسوق له. وهذه الرسالة يجب ان تكون متناغمة مع الإستراتيجية التي قد توصلت اليها وتبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك و لكن في نفس الوقت لا تتحول الى رجل مبيعات !.
    بناء العلامة التجارية Branding:
    الحقيقة أننا لا نستطيع الإكتفاء ببعض الكلمات لشرح معنى بناء العلامة التجارية, فهي عملية دائمة الإستمرارية و لا تحدث في ليلة و ضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات لذا دعونا نكتفي بالإشارة الى الأساسيات كاختيار اسم و شعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون, أيضا يجب أن تتضمن عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري, يكفي أن تفكر في شركات مثل فودافون أو كوكاكولا أو أديداس لتعرف معني بناء العلامة التجارية وكم استغرقهم من الوقت والجهد والمال لترسيخ هذه العلامة في أذهان المستهلكين.

    الجذع
    هو العمود الفقري الذي تقوم عليه الشجرة وفي مجال التسويق عبر الانترنت Internet Marketing يعتبر الموقع الالكتروني Web Site هو جذع شجرة التسويق عبر الانترنت Internet Marketing وهو المكان الذي يتعرف من خلاله عملاؤك المحتملين عليك وعلي منتجاتك وعن طرق التواصل معك وأسعار منتجاتك ومميزاتها وخصائصها وكل ما يريدون معرفته يجب أن يكون متوفرا في موقعك الالكتروني, ولكي يققوم الموقع بأداء وظيفته التسويقية بشكل صحيح يجب أن تتوافر فيه صفات معينة وهي:

    التصميم Design : والتطوير Development
    تصميم الموقع هو حجر الأساس لنجاحه في أداء وظيفته لذلك يجب أن يتمتع الموقع بصفات أساسية من أهمها المرونة وقابلية التصفح للزوار والبساطة والشكل الجمالي والسرعة.بالإضافة إلي ذلك يجب أن يكون الموقع خاليا من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع , وكل ما سبق يعتبر عوامل مهمة جدا تساعد على تحقيق الغاية الربحية من الموقع فبدون تحقق أي من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلاً لصرف الأموال على قنوات اشهار المواقع التي سوف نتكلم عنها.

    الأغصان
    هي القنوات التسويقية للموقع و التي يتجلى دورها في جلب الزوار إلي موقعك وتحويلهم إلي مشترين, و غالباً ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية و الجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف, وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع, فليس شرطا أن تستخدمها كلها في تسويق موقعك بل يمكنك أن تكتفي بواحدة فقط أو أكثر وذلك اعتمادا علي طبيعة النشاط الذي تقوم به والجمهور المستهدف وطبيعة المنتج الذي تقوم بالتسويق له.

    الإعلان الرقمي Online advertising :
    و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.

    الشبكات الإجتماعية Social Media Networks :
    و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية مثل صفحات الفيس بوك,تويتر جوجل بلس اليوتيوب…الخ, و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية.

    التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:
    هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث,

    النوع المجاني SEO و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحثو يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى و الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال و الكثير الكثير من العوامل الأخرى … بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال. النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة عن اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث, و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث.بمعنى آخر, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.
    التسويق عبر الإيميل Email Marketing:
    تعتمد هذه القناة التسويقة على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة..

    العلاقات العامة Public Relation:
    و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.

    بهذا أكون انتهيت من إستعراض فحوى التسويق عبر الانترنت Internet Marketing وأعتذر منك عن طول هذه المقالة و أتمنى ان تكون قد استفدت من المعلومات التي أوردتها, و حال كان لديك أي سؤال, فأنا جاهز للإجابة من خلال التعليقات أدناه و لاتنسي أن تكافئ جهودنا بالضغط على أزرار المشاركة بالأسفل.

    مصدر internet marketiong .net
     

مشاركة هذه الصفحة