1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة
  3. حصريا على مجتمع المسوقين العرب تقوم إدارة المنتدى بإجراء قرعة للحصول على دومين مجاني لمدة سنة، جرب حظك!
  4. إضافة ووردبريس مرخصة لبناء صفحات الهبوط، يمكنك الحصول عليها مجانا فقط على مجتمع المسوقين العرب
  5. القوانين وضعت لتنظيم سير المنتدى فيرجى التقيد بها، كل موضوع لايتماشى مع القوانين سيتم حذفه دون سابق إنذار

تعرف على التسويق عبر المحتوى وكيفية صناعة محتوي جيد

الموضوع في 'التسويق عبرالمحتوى' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏11 يناير 2016.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    تعرف على التسويق عبر المحتوى وكيفية صناعة محتوي جيد

    أصبح التسويق عبر المحتوى (content marketing) جزء مهم من استراتيجيات التسويق عبر الانترنت لكن هناك بعض الشركات لازالت تواجه تحديات لدمج التسويق عبر المحتوى بخططها ومجهودها وموازناتها التسويقية.
    التسويق عبر المحتوى #1 : صغر حجم الطاقم

    الشركات التي تعاني من صغر حجم الطاقم لا تستطيع أن تجعل موظفيها يتخلوا عن مهامهم الأساسية والروتينية للتركيز على خلق محتوى جيد، فالكثير من الموظفين لديهم المهام الكافيه لملئ وقتهم وفي حين اعطائهم مهام جديدة إضافيه لمهامهم الحالية فلن يستطيعوا إنجاز أي من المهام الموكله إليهم، لذلك يجب أن يكون هناك موظفين متخصصين ومتفرغين للتسويق عبر المحتوى أو التعاقد مع شركة متخصصة في كتابة وإدارة المحتوى.


    التسويق عبر المحتوى #2 : ميزانيه قليلة

    من السهل أن يقال وظف محرر محتوى متخصص، ولكن في حالة الشركات الصغيرة محدودة الموازنة من الصعب عليها أن تضيف موظف جديد بدوام كامل ليضيف مصروفات جديدة على ميزانيه الشركة في الوقت التي بالكاد تستطيع تغطية مصروفاتها الحالية، بالاضافه إلي أنه من الممكن أن يكون توظيف محرر محتوى ليس من ضمن موازنة الشركه من الأساس كما أن بعض الشركات تعمل في أكثر من مجال وبالتالي تحتاج لأكثر من موظف متخصص لكتابة محتوى جيد، وبالتالي بعض الشركات ليس لديها خيار إلا أن يقوم موظفوها بمهام كتابة وتحرير المحتوى مقابل عمل إضافي من البيت مثلاً إذا كان هناك لديهم متسع من الوقت أو التعاقد مع شركة متخصصة في التسويق بالمحتوى.


    التسويق عبر المحتوى #3 : قلة كمية المحتوى التي يتم انشاؤها

    بدون شك هناك شركات لديها القدره على خلق محتوى جيد ولكنها تعاني من صغر حجم الطاقم لديها ومحدودية ميزانيتها ولكن ليس من الخطأ أن تبدأ هذه الشركات بمحتوى صغير ذو قيمة يتناسب مع موازنة وحجم الطاقم والمضي قدماً عبر الوقت للتطوير، ولكن من المهم التركيز على جودة المحتوى وقد تلجأ بعض الشركات التي تعاني من صغر حجم طاقمها وقله ميزانيتها إلي الاستعانة بشركة متخصصة لتوفير محتوى جيد مثل شركة سمي بوتالس حيث توفر للشركات صناعة وتحرير محتوى جيد طبقاً لرغبات المتابعين لكل شركة وتقوم أيضاً بإدارة ومتابعة عملية النشر وقياس أثر ذلك المحتوى على المتابعين.
    بمجرد أن نبدأ بوضع خطة لخلق محتوى جيد هناك بعض العقبات لابد من الانتباه إليها وأخذها بعين الاعتبار، فالكثير من الشركات تركز جل جهودها على خلق محتوى ذو قيمة ولا تضع بعين الاعتبار خطة نشر ومتابعة أثر هذا المحتوى وهنا تكمن المشكلة، فصناعة المحتوى وآلية نشره ومتابعة الردود عليه أمور على قدر متساوي من الأهمية في عملية التسويق من خلال المحتوى.


    ومن المهم أن تعلم أن في حال ادراكك لنوع المحتوى الذي يجذب متابعيك ستكون قادر على استثناء المحتوى ذو المتابعه الضعيفة والتركيز على خلق المحتوى ذو المتابعة الجيدة من زوارك، وبالتالي هذا سيساعدك على تطوير خطة جيدة لبناء محتوى قيم يزيد مدخولاتك.


    بدون شك فإن المحتوى الجيد يعكس صورة جيدة عن الشركة ويقويها وخصوصاً عند التشبيك والتعاقد مع شركات أخرى، كما يعتبر المحتوى عنصر أساسي لنجاح استراتيجية SEO لدى الشركة مما يؤدي إلى زيادة دخل إضافي للشركة.
    لمعرفة المزيد عن التسويق من خلال المحتوى وأهميته البالغة اقرأ المقالين التاليين:
    محتوى قيم وناجح #1 : أعطي متابعيك ما يريدونه

    عندما تبدأ بتطوير استراتيجية المحتوى لا بد وأن تكون موافقة لأهداف وتطلعات المتابعين لك.

    مثال: إذا كانت هناك شركة تستخدم التسويق عبر المحتوى لزيادة عدد المتابعين لصفحة معينة على الانترنت وتقوم بإرسال رسائل على البريد الالكتروني الخاص بمتابعيها فعليها أن تطور المحتوى باتجاه معين بحيث يجيب على تساؤلات المتابعين من خلال خلق قائمة بريدية خاصة بأسئلة المتابعين.

    الاستجابة السريعة لتساؤلات المتابعين قبل أن يجد اجابته في مواقع أخرى، والمتابعة لأي تساؤلات، والتركيز على جمع ومعرفة التغذية الراجعة من المتابعين طرق جيدة لتقييم مستوى المحتوى الخاص بك ومن ثم العمل على تحسينه أكثر فأكثر.

    محتوى قيم وناجح #2 : قياس تفاعل المتابعين مع المحتوى الذي تنشره
    عليك أن تخلق محتوى جيد يجبر كل من يقرؤه على القيام بنشره فالمحتوى الذي تم انشاؤه ليوافق أهداف المتابعين تلقائياً سيتم نشره وتواصله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين المتابعين وعليك أن تقوم بتحديد البرامج والوسائل المناسبة التي ستقوم من خلالها بعرض محتواك القيم ليكون بالواجهة أمام جميع المتابعين، وهي بالعادة تكون مؤثرة خلال شبكات التواصل الاجتماعي و المدونات وغيرها.

    يمكنك قياس مدى جاذبية المحتوى الذي تنشره لمتابعيك من خلال طرق التالية:


    كميه إعادة نشر المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي.
    إرتفاع عدد الزيارات والحركة لموقعك.
    نسبه فتح الايميلات المرسلة من طرفك للمتابعين.
    محتوى قيم وناجح #3 : كن مصدر (مرجع) للمعلومات القيمة

    إذا اعتاد المتابعين على إيجاد ومتابعة محتوى ذو قيمة وجودة عالية فإنهم سيعتبرونه كمرجع ومصدر قيم لأي استفسار أو معلومة يحتاجونها، بالاضافة إلي أن الشركة عليها أن تزود متابعيها بمحتوى مناسب لرغباتهم واحتياجاتهم. في حال رغبة المتابعين في الحصول على معلومات ومحتوى اضافي خارج نطاق عمل الشركة فيمكن الاستفادة من المتابعين الآخرين في تزويدك بهذه المعلومات ممن لديهم معرفة بها ومشاركتها مع المتابعين الاخرين.


     

مشاركة هذه الصفحة