1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة

طريقة كتابة محتوي متوافق مع السيو (SEO Content )

الموضوع في 'تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏13 ديسمبر 2015.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    [​IMG]


    إذا كنت جديدا نسبيا في عالم البحث والتسويق، فلا بد أن أنك سمعت من هنا و هناك من يتكلم حول مصطلح " محتوى السيو " (SEO Content ) خلال الإجتماعات الخاصة بالتسويق مثلا أو أثناء النقاشات التي تدور بين المهوسين بمجال التدوين و الكتابة.

    هذا الموضوع سيكون مخصصا بإذن الله للإجابة عن ثلاثة أسئلة مهمة في هذا المجال وهي :
    1-ما هو محتوى السيو ؟
    2-ما هي أنواع المحتوى الموجودة و الخاصة بالسيو ؟
    3-ما هي الإستراتيجيات التي وجب أن أعمل بها لمحتوى السيو الخاص بي ؟


    إذن فلننطلق على بركة الله في التعرف على أسرار هذا الموضوع و خططه وإستراتيجياته.

    ما هو محتوى السيو ؟

    لنفهم جيدا ماذا يعنيه المسوقون بكلمة محتوى السيو علينا أولا أن نقسم الجملة إلى شطرين وهما :

    كلمة سيو ( SEO ) : و هي إختصار لكلمة search engine optimization و تعني تحسين النتائج في محركات البحث أو بمعنى آخر تحسين موقع ويب على الشبكة العنكبوتية بحيث يمكن للمبحرين عبر النت إيجاده بسهولة أثناء البحث عن كلمة معنية من خلال موقع البحث جوجل مثلا.
    كلمة محتوى : و تعني أي كلمة أو معلومة تتواجد على شبكة الإنترنت يمكن إستخدامها ويتم البحث عنها من خلاله

    و عند جمع الكلمتين معا يمكننا الإستنتاج أن محتوى السيو هو المحتوى الذي يتم إنشاؤه بهدف جذب محركات البحث أثناء عمليات البحث المتعددة

    طبعا من خلال هذا الموضوع لن أستطيع أن أخبرك بكل ما تحتاجه لتحسين المحتوى الخاص بموقعك من خلال محركات البحث فهذا أمر يتطلب بحثا كبيرا و حسب تخصص موقعك و نسبة المنافسة فيه ، ولكن هذا الموضوع هو عبارة بتذكير سريع حول أهم النقاط التي يجب التركيز عليها أثناء كتابتك للمواضيع الخاصة بمدونتك أو موقعك مثل :


    البحث عن الكلمات الرئيسية أو ما يعرف بـ ( Keyword Research) : إذا كنت تريد أن تصنع حركة داخل موقعك و تكسب زوارا أثناء عمليات البحث ، أفضل ما يمكن عمله هو القيام بعملية بحث عن الكلمات المفتاحية قبل كتابة أي موضوع أو تدوينة ، و من خلال هذه الطريقة ، يمكنك التركيز على الكلمات المفتاحية التي عليها نسبة بحث موجودة بالفعل و بمعنى آخر ، عليك بكتابة موضوعات عليها نسبة بحث في محركات البحث من خلال الباحثين عن المعلومة أو الكلمة المفتاحية.
    تحسين الكلمات المفتاحية أو ما يعرف بـ (Keyword Optimization) : يجب أن تعرف أين وكيف تستعمل الكلمات المفتاحية في كتاباتك لتحصل على أقصى قدر من قابلية البحث (SEOMoz يساعدك في هذا الأمر كثيرا)
    تنظيم المحتوى أو ما يعرف بـ (Content Organization) : يجب أن تنظم المحتوى الموجود في موقعك على الشبكة العنكبوتية على نحو منطقي.هذا الأمر ليس جيدا فقط للسيو ، بل أيضا يساعد الزوار في موقعك على إيجاد مواضيع و معلومات ذات صلة مع ما يبحثون عنه ( كلما طالما بقاءهم داخل الموقع ، كلما كسبت ثقتهم و كان أفضل بالنسبة لك)
    تعزيز المحتوى أو ما يعرف بـ ( Content Promotion ) : تعزيز القدرة على رؤية المحتوى الخاص بك عبر مشاركته علا مواقع التواصل الإجتماعي كالفيسبوك و التويتر وغيره من الوسائل وبناء الروابط التي تحيل لموقعك ( سواء كانت داخلية أو عبر مواقع خارجية)

    [​IMG]

    مثال لأداة خاصة بتحديد مواضيع معنية لإستهداف المحتوى
    تعليمات سريعة :

    من المهم الأخذ بعين الإعتبار أنه إذا كان هدفك جلب الزوار من محركات البحث فقط لموقعك ، فإن النتيجة لن تكون كما تريدها تماما وستعاني كثيرا ، و من أجل إرضاء كل من محركات البحث ( والتي ستعود عليه بالنفع في ما يخص الترتيب و الصعود في سلم البحث عبر الوقت ) و كذلك عملاء محتملين بالإضافة إلى عودة الزوار للموقع ، عليك بتقديم محتوى جيد و قيم تستطيع أن تنافس به المواقع الأخرى.بمعنى آخر ، لا تقدم محتوى ضعيفا أو ذو جودة سيئة فقط من أجل تصنيف جيد و الحصول على بعض النقرات ، فإن ذلك لن يقدم أي قيمة إضافية للزوار و ستخسرهم لأنك لن تضمن عودة مرة ثانية ، فالمواقع التي تقدم محتوى ضعيفا معرضة لعقوبات جوجل في أي وقت.

    ما هي أنواع المحتوى الموجودة و الخاصة بالسيو ؟

    محتوى السيو يمكن أن يشمل كل مما يلي :


    صفحات المنتج أو ما يعرف بـ ( Product Pages ) : و تمثل زبدة أي موقع للتجارة الإلكترونية يبيع بنظام التجزئة.الصفحة الجيدة من المنتج من الممكن أن تخدم كل من محتوى السيو و كذلك صفحات الهبوط أو ما يعرف بـ (landing page ).
    مشاركات المدونة أو ما يعرف بـ ( Blog Posts ) : المدونات هي من أسهل الطرق التي يتم إستعمالها لصنع محتوى سيو دائم و بيسر ، و في العموم تعتبر مشاركات المدونة أكثر جاذبية لجذب الروابط أكثر من صفحات المنتج ، و ذلك لأنها تمكن من بناء بعض الصلاحيات للموقع الخاصة بك وتعتبر وسيلة رائعة لذلك ( و يجب الأخذ بعين الإعتبار أن المدونات تعتبر مرنة جدا و يمكن إستعمالها لإستضافة أي نوع من أنواع المحتوى الموجودة في هذه القائمة).
    المقالات أو ما يعرف بـ ( Articles ) : المقالات الإخبارية ، المقابلات هي من أكثر أنواع المقالات التي ستجدها كمحتوى داخل الجرائد الإلكترونية و المجلات الثقافية داخل الشبكة العنكبوتية.
    القوائم أو ما يعرف بـ ( Lists ) : في حقيقة الأمر القائمة هي مجرد نوع من أنواع المقالات ، لكن تكون من قبيل ( " 10 طرق لتخفيظ فاتورة الكهرباء " أو " 10 أشياء أكرهها في جوجل " ) ، هذه الأنواع من العناوين قابلة للنقر و تعجب الزوار كثيرا خلال بحثهم في محركات البحث أو في وسائل التواصل الإجتماعية.
    الدليل أو ما يعرف بـ ( Guides ) : الدليل و هو من أطول أنواع المحتوى حيث يتم شرح كيف القيام بشيئ ما بكل تفصيل ( و يتم في غالب الأمر تقسيم هذا الدليل إلى عدة صفحات ويب مختلفة ، بالرغم أن الزوار يفضلون عرض محتوى صفحة واحدة أكثر من عرض صفحات مختلفة في وقت واحد ).يمكن القيام بإضافة كامل الدليل على موقعك أو مدونتك ، أو فقط إضافة مقتطف أو موجز و جعل الزائر يقوم بتسجيل إستمارة لكي يتمكن من قراءة كامل الدليل.قد يكون هذا جيدا لكسب قائمة بريدية مستهدفة ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أيضا أن ذلك يمكن أن يقلل من عدد الزيارات الخاصة لهذا الدليل.
    الفيديوات أو ما يعرف بـ ( Videos ) : في الغالب ، نجد أن عدد الفيديوات الموجودة على الإنترنت أقل من عدد الصفحات المكتوبة : و بالتالي ، فإن إنشاء فيديو و الصعود عبره إلى الصفحة الأولى عبر إستعمال كلمة رئيسية تنافسية يكون أسهل بكثير من كتابة مقال. بالإعتماد على نوع الموقع والعمل الذي تديره ، فإن الفيديوات تعتبر طريقة ممتازة لجذب الزوار و الوصول إلى جمهور وبناء قاعدة متابعين. كذلك حاول إنشاء دروس مرئية حول كيفة إستخدام منتجك أو مثلا عملية توضح كيف يعمل شيئ ما. ( و كملاحظة خاصة بالسيو : من المهم جعل الفيديو مرفوقا بكتابات توضيحية أو للإرشاد )
    الرسوم البيانية أو ما يعرف بـ ( Infographics ) : أو الصور ذات الحجم الكبير و التي تحتوي الكثير من البيانات ( في الغالب تكون رسوما بيانية ) في ما يخص موضوعا واحدا ، و يمكن تجميع العديد من الصفحات والروابط داخلها. و مع ذلك ، ولأن الكثير من المحتوى يقع تضمينه داخل الصورة و لا يمكن قراءته عبر محركات البحث ، فمن الهام جدا تحسين والإعتناء جيدا ببقية الصفحة.
    عرض الشرائح أو ما يعرف بـ ( Slideshows ) : عرض الشرائح هي طريقة تستعمل لعرض سلسلة من الصور المترابطة ، ففي بعض الأخيان تكون الصور أهم بكثير من النص فالكثير يبحث عن صور النجوم مثلا أو اللاعبين أو الفنانين أكثر من المعلومات عنهم.
    القواميس أو ما يعرف بـ ( Glossaries ) : أنا أكاد أقسم أن الكثير من الأشخاص يستعملون جوجل للبحث عن معاني الكلمات أكثر من إستعمالهم للقواميس ( هل تعرف أين يوجد القاموس الخاص بك أصلا ؟! ) إذا كنت تعمل في مجال صناعة معينة مثلا ، فإن قاموس تم بناءه بشكل جيد سيكون قادرا على جلب المزيد من الزوار ، يمكن البحث في العديد المصطلحات كالطبية أو الخاص بالطهي و غيرها ...
    الدلائل أو ما يعرف بـ ( Directories ) : الدليل هو تصنيف جيد لروابط المواقع أو الموارد حول أحد الموضوعات المعينة ، فعلى سبيل المثال ، فإن مدونة تختص في العطور يمكن أن تصنع دليلا خاصا بالأماكن التي يمكن شراء هذا المنتوج منها و المحلات المخصصة لذلك.
    هذه تعتبر أهم أنواع محتوى السيو التي يمكن الإهتمام بها ولكن لا تجعل هذه القائمة تحدك فالإحتمالات و الأفكار لا يمكن حصرها أبدا.

    كيف تصنع إستراتيجة لمحتوى السيو خاصة بك ؟

    إذا كان المحتوى الذي تم إنشاءه بطريقة عشوائية و نأمل أن نتقدم في نتائج البحث و كسب زوار جدد ، فمن الأفضل أن تشمر عن ساعد الجد لكي تجعل عملك ممنهجا و بإستراتيجية واضحة.

    وهذه 4 إستراتيجيات وخطط لسقل مواهب في ما يخص السيو و المحتوى :

    حدد أهدافك
    أولا ، عليك أن تحدد أهدافك التي ستجعلها كأولية في موقعك أو في عملك الخاص.هل تطمح لكسب مبيعات من خلال موقعك الخاص ؟ هل قمت بإضافة إعلانات الجوجل لموقعك لكي تكسب بعض المال و بالتالي تريد زيادة الحركية داخل الموقع و جعل الزوار دائمين ؟ الأهداف التي ستحددها ستساعدك في إختيار أي نوع من المحتوى يجب أن تركز عليه.

    إذا كان هدفك الأول ، الدفع بمبيعات منتجك نحول الأمام ، عليك أن تركز على أن تكون صفحة البيع جذابة و أن تذكر جميع المعلومات في الصفحة وتوفر إمكانية البحث و التواصل مع البائع.

    ثاني هدف يمكن التركيز عليه و يمكن أن يساعدك كثيرا هو إنشاء مدونة خاصة بكيفة إسستخدام منتجاتك ، مما يساعدك في ربطها مع المنتجات ( من الأفضل عدم جعل كامل المدونة هدفها ترويجي فقط ).

    إذا كان الموقع الخاص بك يخص نموذجا خاصا بالإعلانات و تهدف لجذب زوار جدد من خلال البحث ، عليك أن تركز على ثراء المحتوى ( كلما كانت المقالات أطول وأكثر تفسيرا و مرفوقة بفيديوات توضيحية بأسلوب سلس و ترفيهي مثلا كلما كان ذلك مساعدا لكي تكسب الزوار و تجعلهم دائمين )

    إهتم بجمهورك
    قم بالتعرف على متابعي الموقع و قاعدته الجماهيرة فإن ذلك سيساعدك في تحليل تقدم الموقع وإعطاءك صورة أوضح حول إحتياجات الموقع و ما ينقصه و ما الجوانب التي يجب العمل عليها أكثر لإرضاء العملاء الخاصين بك ، عليك أن تركز على أشخاص لتسويق منتجاتك أو شخصيات من الممكن أن يمثلوا فعلا زوار الموقع فعلا و عملاءك ، و من ثم قم بالتفكير في أنواع المحتوى من الممكن أن تكون محل البحث حول هؤلاء الأشخاص.

    فمثلا ، إذا كان موقعك خاصا بالمراهقين و المراهقات ، عليك أن تتأكد أن موقعك يتوافق مع الهواتف الجوالة و الأجهزة الحديثة لأنها تكون تحت أيدي عملاء موقعك دائما.

    إصنع مفكرة خاصة بتقويم التحرير
    متى وجدت الفكرة والأشخاص المستهدفين ، يمكنك البدأ في صنع المفكرة الخاص بتقويم التحرير وهي عبارة عن جدول يحتوي على متى ستنشر مقالاتك القادمة و نوع المحتوى الذي ستقوم بوضعه و هذا سيساعدك على الإلتزام بجدول معين ( مهم جدا لإنشاء المقالات خاصة إذا كنت تملك مدونة ) و كذلك سيريحك من البحث عن محتوى جديد لتكتبه في اللحظات الأخيرة.

    و هذه بعض النصائح لإنشاء مفكرة لتقويم التحرير و الإنظمام إليها :

    - إستخدم Outlook ( أو Google Calendar ) : قم بنشر هذا التقويم مع كامل فريق التسويق الذي يعمل معك و قم بإعداد تذكير للكاتبين لكي يكونوا دائما على علم بالوقت المتبقي لنهاية العمل.

    - لا تقم بوضع خطة بعيدة المدى بشكل مبالغ فيه : المفكرات و التقويمات قد تصبح بلا فائدة بعد مرور شهر أو شهرين نظرا للتغيرات التي تحصل دائما في عالم التسويق و أهدافه و لهذا لا يجب وضع جدول زمني للعام المقبل لأن في ذلك خطرا يتمثل في إضاعة الكثير من الجهد و الوقت

    - أعط لنفسك متسعا من الوقت : عندما تقوم بإنتاج أنواع معقدة من المحتوى كالرسومات البيانية و أشرطة الفيديو ، هذا يحتاج غالبا عدة جولات للتعديل و التحرير حتى تحصل على نتيجة مرضية و تحسن البحث عليها.

    التحليل و إعادة التقييم
    في النهاية ، حاول البقاء دائما على إطلاع بجديد المحتوى الذي تكتبه و تحليله بإنتظام حتى تعرف ما هي النقاط التي يجب العمل عليها أكثر و لم تسر كما ينبغي.

    و تشمل هذه الإحصائيات نسبة مشاهدات الصفحات ، التعليقات على التدوينات و كذلك الإعجابات في وسائل التواصل الإجتماعية لمواضيعك ( فيسبوك ، تويتر ، ... ) و هذه التحليلات وجب أن تحوي هدفين هما :

    - دراسة نجاحاتك مما يساعدك على تكرار الإستراتيجيات المتبعة : مثل هل جمهورك تعجبه الفيديوات التي تضعها ؟ إذن ضع المزيد من الفيديوات ! إضبط تقويم التحرير الخاص بك ، حتى تستطيع التركيز لمزيد من الوقت و الجهد على المحتوى الذي يحبه الزوار فعلا.



    - خصص بعض الوقت لتجديد المحتوى القديم وتطويره : إذا حاولت تحسين مقال من خلال كلمة رئيسة معينة ، ولكن يمكن جلب المزيد من الزوار من خلال كلمة أخرى فعليك محاولة التحسين مرة ثانية بإستخدام هذه الكلمة الجديدة و بهذا ستحصل على زوار أكثر من الكلمة القديمة.


    أرجو أن يكون هذا الموضوع الخاص بالسيو و المحتوى نافعا بالنسبة لكل مبتدأ في هذا المجال و كل ما عليك فعله هو محاولة تطبيق كل ما تم وضعه في هذا الموضوع فهو عصارة لخبرة و تجربة في هذا العالم و بإذن الله ستحصل على النتائج المرجوة شرط كتابة محتوى جيد و شيق و ذو قيمة
     

مشاركة هذه الصفحة