1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) من أكثر وسائل ربح المال على الإنترنت

الموضوع في 'التسويق بالعمولة' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2015.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    [​IMG]


    أصبح التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) من أكثر وسائل ربح المال على الإنترنت، وأكثرها شعبية، لأنه معدوم التكاليف تقريباً من حيث البدء، وكذلك لأنه يمكن لأي شخص البدء به، بغض النظر عن العمر، والعمل، والهوايات، والمكان، أو أي منحى من مناحي الحياة كان اتجاهك. لكن السؤال المهم هو: كيف تقوم بالتسويق بالعمولة وما هي أفضل الطرق المضمونة للحصول على مبيعات؟ سنشرح لكم في هذا المقال 8 من أفضل وسائل التسويق عبر العمولة أو ما يعرف أيضا بالتسويق بالمشاركة – الأفيلييت.



    قبل أن نبدأ، دعونا نسترجع مفهوم التسويق بالعمولة. كيف يمكن لنا أن نعرّف التسويق بالعمولة؟

    يمكن تعريف التسويق بالعمولة على أنه “عملية ترويج أو بيع متجات أو خدمات شخص/ شركة من أجل الحصول على عمولة مقابل هذا المجهود“. الأمر بسيط جداً إذن: أنت تروج لخدمة أو لمنتج ما تختاره وعندما يشتري أحد المنتج أو الخدمة عن طريقك تحصل أنت على عمولة ما. بالطبع، قد تكون نسبة من سعر المنتج أو مبلغ محدد.

    حسناً .. نأتي للجزء الصعب من العملية ..

    هناك الكثير من الطرق التي تستطيع البدء بها وترويج المنتج الذي قمت باختياره، ولكني أدرجت لك – باختصار – أكثر الطرق فعالية لترويج هذا المنتج كالتالي:-

    1

    قم بالترويج للمنتج باستخدام مدونتك

    إذا كان لديك مدونة بها عدد جيد من المتابعين، تستطيع بكل بساطة أن تكتب استعراض للمنتج Review في مدونتك ملحوقاً برابط الشراء الذي يحتوي على رابط الأفالييت الخاص بك، أو وضع بانر دعائي له في الشريط الجانبي Sidebar .. هاتان الطريقتان من الطرق الفعالة، ولكن تأكد من أنك قد قمت بتجربة هذا المنتج بنفسك، أو على الأقل واثق من الشخص الذي قام بإنتاجه، ومستوى جودته.

    وهذا بالطبع لأن مدونتك في هذه المرحلة تعمل كعلامة تجارية لك، وترويج المنتجات عديمة الجدوى من وقت لآخر، سيؤدي بك مع الوقت إلى تدمير تلك العلامة التجارية .. مدونتك.

    2

    استخدم الشبكات الاجتماعية Social Networks

    كما تعرف وكما يعرف الجميع، فإن الشبكات الاجتماعية تنمو بمعدل سريع، أسرع من قدرتنا على الاستيعاب، ومازالت تنمو حتى لحظة كتابة هذه السطور.

    مشتركي الفيسبوك Facebook على مستوى العالم تعدوا حسب الإحصائيات الأخيرة 600 مليون مشترك، وتويتر Twitter 200 مليون مشترك، وجوجل بلس Google+ 100 مليون مشترك على الرغم من حداثتها .. وكل هذا يعطيك القدرة والإمكانيات لعمل الكثير والكثير من العمل مع مثل هذه الشبكات.

    فمثلاً يمكنك استخدام تويتر على سبيل المثال عن طريق البحث عن التغريدات (التويتات) التي تتناسب مع الشريحة التي تعمل بها، والرد على هذه التغريدات مع إضافة لنك به رابط الأفالييت الخاص بك.

    فمثلاً يمكنك البحث عن الشريحة التي تعمل بها، ولتكن مثلاً إنقاص الوزن Weight Loss والمنتج الذي تقوم بترويجه عن هذه الشريحة بالطبع. قم بإضافة هذه الكلمة كجملة بحثية في تويتر Weight Loss وستجد أشخاصاً قاموا ببث تغريدات مستفسرة تسأل وتطلب معلومات ونصائح حول الطرق المثلى لإنقاص الوزن .. في هذه اللحظة، إذا كنت تعلم بعض المعلومات عن منتج من الممكن أن يفيد صاحب السؤال أو الاستفسار في إنقاص وزنه، فيمكنك بكل بساطة أن ترد على هذه التغريدية برابط منتج فعّال ذو قيمة يجيب عن حاجة هذا الشخص، ويكون في هذا الرابط، كود الأفالييت الخاص بك.

    وإذا كنت تفضل استخدام الفيسبوك، ففي هذه الحالة يمكنك عمل مجموعة Group أو صفحة متابعين Fan Page تتحدث عن الشريحة التي تعمل بها، ودعوة الأعضاء المهتمين للاشتراك بها، وبعد زيادة عدد المشتركين، يمكنك عن طريق هذه الصفحة بث المنتجات ذات القيمة العالية والتي تهم المهتمين بهذه الصفحة، وتحقيق مبيعات بالتالي.

    العنصر الأساسي في أي طريقة من طرق بيع منتجات عن طريق الشبكات الاجتماعية، هي أن يكون المنتج الذي تقدمه ذو قيمة عالية جداً للزوار، هذا من ناحية حتى تحقق مبيعات عالية، ومن ناحية أخرى حتى لا تفقد مصداقيتك، وبالتالي متابعيك.

    3

    كتابة ونشر المقالات Article Marketing

    التسويق بالمقالات Article Marketing يعتبر من أفضل الطرق استغلالاً لجلب مبيعات الأفالييت .. وخمن لماذا؟

    لأنها تعمل في كل وقت .. التسويق بالمقالات هو لغة العصر، ولغة البيع في العصر الحديث والقديم كليهما، فكل ما عليك فعله هو كتابة مقال له علاقة بالشريحة التي تعمل بها، ثم نشره في أدلة المقالات العالمية Article Directories. في مثل هذه الأدلة يكون لك صندوق المصدر Resource Box تضع فيه كل بياناتك، وبالتالي موقعك، أو بصورة أدق .. رابط الأفالييت الخاص بك.

    ولكن بعض أدلة المقالات Article Directories المشهورة لا تسمح بوضع رابط أفالييت في صندوق المصدر، لذلك ولكي تحصل على أعلى استفادة من أدلة المقالات Article Directories يمكنك إجراء الحيلة التالية.

    قم بعمل استعراض Review جيد للمنتج الذي تنوي بيعه .. قم بكتابة مقال أو ما شابه في مدونتك الشخصية أو في أي مكان آخر، وقم بإضافة رابط الأفالييت الخاص بك في هذا المقال، ثم قم بتجهيز مقالة خاصة عالية الجودة لأدلة المقالات، وقم بوضعها فيها، وفي صندوق المصدر قم بإضافة رابط الموقع/المقال الذي يحتوي على الـ Review وكذلك رابط الأفالييت الخاص بك.

    هذه الطريقة سوف تجلب لك الكثير من الزوار المهتمين بالمنتج الذي تعرض، وبنسبة كبيرة ربما يتحول العديد من أولئك الزوار إلى مشترين فعليين عن طريق رابط الأفالييت الخاص بك.

    الشيء الأساسي الذي يجب أن تحافظ عليه عند الكتابة في صندوق المصدر Resource Box هو المحافظة على حث القراء – بشكل غير مزعج – على الضغط على رابط الرابط الذي وضعته، حتى تزيد من فرص الوصول إلى موقعك.

    4

    أنشيء وسوق بالفيديوهات Video Marketing

    التسويق بالفيديو Video Marketing يساعدك في الحصول على أطنان من الزوار المستهدفين للشريحة التي تعمل بها بسهولة شديدة .. وأنا أعني ما أقول حرفياً .. بسهولة شديدة ..

    كل ما عليك فعله هو إنشاء فيديو بسيط كـ Review يتحدث عن مميزات المنتج الذي تروج له، ثم رفع الفيديو على أكثر مواقع الفيديو شعبية ومشاركة وانتشاراً على الإنترنت مثل اليوتيوب YouTube، وفي حقل الوصف Description قم بوضع رابط الأفالييت الخاص بك .. هكذا فقط.

    ميزة الفيديو أنه ينتشر بشكل فيروسي سريع على الإنترنت، ولكي يحصل على هذا الانتشار الفيروسي، يجب عليك أن تهتم جيداً بمحتوى الفيديو والعنوان الذي سيتم نشر الفيديو به .. احرص أشد الحرص على إيجاد عنوان شيق جذاب، يخطف الانتباه و يدفع الناس إلى مشاهدة الفيديو، وكذلك مشاركته، ولكن إياك أن تكذب على الزائر، فتجعل عنوان الفيديو لا يعبر عن محتواه، فهذا – مع بعض الديسلايك Dislike وإشعارات السبام Flag – كفيل بحذف الفيديو نهائياً مع على اليوتيوب.

    أما بخصوص انتشار الفيديو، فتستطيع اللعب على عنصر الكلمات المفتاحية، وبناء الروابط العكسية، لكي يحصل الفيديو الخاص بك على ظهور في نتائج محركات البحث وارتفاع الرانك الخاص به، ولكن إذا أردت الحصول على زوار بطريقة سهلة للفيديو الخاص بك، فالأمر من السهولة بمكان عن طريق إضافة الفيديو الخاص بك في قطاع الفيديوهات ذات الصلة Related Videos في أكثر الفيديوهات شعبية في شريحتك. ويمكنك أن تحقق ذلك عن طريق وضع نفس التاج Tags/الكلمات المفتاحية Keywords التي يستخدمها نفس أصحاب الفيديوهات الأكثر شعبية في نفس شريحتك.

    5

    أنشيء ملف خاص بك على مواقع الـ Web 2.0

    الآن نأتي الجزء الممتع من الأمر ..

    ربما سمعت عن مواقع الويب 2.0 Web مثل Squidoo أو Hubpages وغيرها، وهي بصورة أساسية تشبه أدلة المقالات Article Directories ولكنها أشبه بالمنتديات الاجتماعية منها عن أدلة المقالات، فيتم التفاعل مع ما تكتب، من الاستحسان وغير الاستحسان Like & Dislike وإضافة التعليقات، ومشاركة المقال، وبالطبع يتم عمل رانك خاص للمقال الذي تكتبه.

    كل ما عليك فعله هو كتابة مقال يتحدث عن المنتج الذي تقوم بالترويج له بالعمولة، مع وضع رابط الأفالييت الخاص بك في هذا المقال .. والآن يأتي دور الخطوة التالية .. أن تقوم ببناء روابط عكسية لهذا المقال – باستخدام كلماتك المفتاحية الرئيسية – ثم دع المركب تسير وحدها بسلاسة .. إن محركات البحث تحب مثل هذه المواقع إلى درجة العشق، لما تقدمه من فائدة خالصة خالية من الشوائب، ولذلك لن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد كي تحصل على رانك عال في محركات والبحث، وظهور مقالك في نتائج البحث بالكلمات المفتاحية التي اخترتها.

    6

    اشترك في المنتديات الأكثر شهرة على الإنترنت

    هذا أيضاً يعتبر نموذج من أكثر النماذج شعبية – وإن كان قديماً نوعاً ما – للتسويق على الإنترنت .. في البداية قم بالبحث عن المنتديات ذات الصلة بموضوع شريحتك، ثم قم بإنشاء حساب هناك. في المرحلة التالية قم بإنشاء توقيع لك وقم بوضع رابط الأفالييت الخاص بك في هذا التوقيع .. قد ترفض بعض المنتديات روابط الأفالييت .. لا بأس .. قم بوضع رابط يقود إلى صفحة الـ Review الذي قمنا بإنشاءه من قبل لأجل مواقع أدلة المقالات Article Directories واجعل الزوار يأتون إلى هذا المقال ويضغطون على رابط الشراء وربما يشترون.

    الشيء الأخير – والأهم في الواقع – بعد أن تقوم بفعل السابق، هو أن تنتشر في هذا المنتدى/المنتديات وتكون نشطاً بإضافة المواضيع والتعليقات المفيدة التي تدعم شريحتك، وتكون إجاباتك واقعية مرتبطة بالمجال الذي تعمل به، وابتعد كل البعد عن التعليقات السطحية السخيفة على غرار (مشكووووووور) (لا أعرف) (يمكنك البحث في جوجل) ..الخ.

    إذا داومت على بث المواضيع المفيدة، سيثق بك الزوار مع الوقت، وسيثقون أكثر في مسألة الضغط على الرابط الذي تضعه في التعليق، وهذا يدر لك الكثير من الزوار على المدى القريب، والكثير من المبيعات على المدى البعيد.

    7

    قم بإنشاء قائمة بريدية Email List

    جئنا لأهم نقطة في التسويق الإلكتروني على الإطلاق .. القائمة البريدية .. قالها يوماً أحد أشهر المسوقين على الإنترنت .. “تحقيق المال من الإنترنت في القائمة البريدية” أو كما قالها باللغة الإنجليزية “Money is in the list”.

    وهذا صحيح بنسبة 600% ..

    إذا كان لديك قائمة بريدية بها الكثير من الأعضاء والمشتركين، يمكنك بكل بساطة أن تقوم بإرسال رسالة بها نشرات بريدية تحتوى على رابط الأفالييت الخاص بك. يجب عليك أن تصوغ رسالة بريدية جيدة جذابة تدفع المشتركين إلى الضغط على رابط الأفالييت في الرسالة المرسلة، وبهذه الطريقة تستطيع تحقيق أرقام جيدة للغاية من المبيعات للمنتجات التي تقوم بعمل أفالييت لها.

    ولكن تذكر شيئاً مهماً .. إذا داومت – يومياً – على إرسال الرسائل الدعائية التي تحث على شراء منتجات، وربما بعضها ليس له علاقة بموضوع شريحتك، فلن يلبث أعضاء قائمتك البريدية أن يشعروا بالملل، ويغادروا القائمة البريدية الخاصة بك إلى محيط الإنترنت الواسع .. واعلم لحظتها أنك فقدتهم للأبد. ولكن بدلاً من ذلك قم بإضافة بعض المقالات المفيدة، والمواد المجانية، والهدايا الجذابة وكذلك المسابقات المثيرة .. فهذا كله كفيل بجعل قائمتك البريدية ورسائلك الدورية وجبة ممتعة لمن يقرأها.

    لذلك إذا كان لديك قائمة بريدية .. استخدمها وأدرها بحكمة.

    8

    انشيء المواقع محددة الشريحة Niche Sites

    ربما سمعت عن Niche Sites كثيراً هذه الأيام، أو عن المدونات التي تتحدث عن شريحة واحدة فقط .. حسناً … مواقع/مدونات Niche أو Micro Niche عبارة عن مواقع صغيرة تُبنى على كلمات مفتاحية محددة، وشريحة معينة، تلك التي يوجد عليها منافسية بسيطة، وهي التي من الممكن أن تأخذ رانك عال في جوجل في وقت قصير، بأدنى جهد.

    إذن .. ما الذي يجب عليك فعله في هذا الشأن؟

    أن تبدأ بالبحث عن شريحة مربحة تكون مميزاتها الرئيسية “منافسة ضعيفة” و “ترافيك عالي”، ثم تقوم بإنشاء موقع/مدونة يتحدث عن هذه الكلمات المفتاحية، وبعض الكلمات المفتاحية المتعلقة. هذه النوعية من المواقع، لن تحتاج إلى الكثير من المحتوى، إذ يكفي أن تحتوي على 5 أو 6 صفحات ثرية بالمحتوى المتوافق مع تقنيات السيو SEO ولحظتها يمكنك الانطلاق بثقة. ثم لحظتها تستطيع البدء ببناء الروابط العكسية Offsite SEO طبقاً لمستوى المنافسة، وخلال أيام قليلة ستجد أنك قد حصلت على رانك معقول في تلك الكلمات المفتاحية.

    الآن كل ما عليك فعله هو إضافة البانرات التي تشير إلى منتجات الأفالييت التي تروجها، أو وضع روابط الأفالييت في المحتوى الذي تقدمه أو حتى في السايدبار Sidebar، وستجد أن معدل التحويل سيسير في اتجاه إيجابي خلال أيام قليلة.

    يمكنك حتى إنشاء موقع لشريحة معينة تستعرض فيها Reviewing منتج رقمي Digital أو حقيقي Real life/physical product وبهذه الطريقة تستطيع أن تستهدف المشترين بصورة مباشرة، لذلك فيمكنك ببساطة أن تستهدف وتكتب كلمات مفتاحية على غرار “تقرير عن منتج كذا Product Review” أو أن تكتب “اشتر المنتج Buy Product” وبالطبع تستبدل كلمة المنتج Product بالمنتج الذي تقوم بعمل ترويج أفالييت له .. هذا كل شيء.

    الآن أصبح لديك المعرفة المبدأية التي بها تستطيع البدء في الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة، وتحقيق المبيعات كذلك ..
     

مشاركة هذه الصفحة