1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة

أسرار التسويق عبر اليوتيوب في سطور

الموضوع في 'التسويق عبرالفيديو' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2015.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أسرار التسويق عبر اليوتيوب في سطور
    ما يجعل هذه الشبكة هي الاكبر و الاوسع على مستوى الانترنت في مجالها و ما يجعلها أيضا فرصة للوصول الى عدد هائل من العملاء أو الزوار المستهدفين. لكن من ناحية اخرى فهي ساحة منافسة شرسة جدا. ما يجعل الوصول الى العملاء أحد المهام الهرقلية. أمزح… ليس لهذه الدرجة, فبمجرد إتباع الطريق الصحيح في التسويق عبر اليوتيوب ستتيسر الامور بعدها بشكل رائع. و هذا ما سنحاول تحقيقه من خلال الاسطر القادمة و إن كان الامر صعبا إلا أننا سوف نضع على الاقل بعض الخطى الواضحة للتربع على عرش التسويق عبر اليوتيوب.

    إمتثال الفيديو التسويقي لقواعد البحث :
    خطوة مهمة جدا في التسويق عبر اليوتيوب حيث يجب ان يكون الفيديو الذي تسوق عبره لمنتجك أو موقعك ملائما تماما لمحركات البحث و ممتثلا لشروطها و التقنيات التي سأقدمها لكم هي نتيجة بحوثات و تجارب كبيرة في مجال التسويق الالكتروني و التسويق عبر اليوتيوب , و هذه خمس نصائح سريعة مجانية لجلب أكبر عدد من المشاهدات لفيديوهاتك من شاب أجنبي إشتغل في قنوات اليوتيوب الخاصة بشركات عالمية مثل ميكروسوفت و ادوبي و غيرها, لن تجدها في أي مدونة او موقع عربي اخر غير مدونة تقنيتي :

    يجب دائما أن تبتدىء عنوان و وصف الفيديو بالكلمة الدلالية المستهدفة .
    بدل مشاركة رابط الفيديو وحده, شاركه ضمن البلاي ليست أو قائمة التشغيل, لكي تكسب مشاهدتين بدل مشاهدة واحدة عند إنتهاء الفيديو .
    قم بتضمين الكلمة الدلالية أو العناون بأكمله إذا كان قصيرا داخل علامتي الاقتباس “التسويق عبر اليوتيوب” و يمكنك كتابة باقي العنوان الغير مستهدف خارج العلامتين .
    قم دائما بنسخ العنوان ووضعه في مقدمة وصف الفيديو فهذا يساعد بتحسين SEO .
    من أجل تحديد الكلمة الدلالية المستهدفة إستعمل الاداة التالية “https://www.youtube.com/keyword_tool“ (تم اغلاق هذه الخاصية لذلك بامكانك استخدام keyword planner كبديل ولكن وجب الاعتبار ان عدد البحث الشهري الذي تعطيه الاداة بحتسب عدد البحوث الشهرية في جوجل أيضا), أبق إختيارك محصورا في الكلمات الدلالية ذات المنافسة القليلة ولا تحاول إختيار كلمات دلالية يتجاوز مستوى البحث الشهري عنها 30,000 لأنك لن تستطيع المنافسة فوق هذا القدر إن لم تكن لديك خبرة كبيرة في المجال .
    مرة اخرى هذه أسرار لن يكشفها لكم معظم المسوقين على الانترنت و هي هنا على مدونة تقنيتي مجانا لكل من يقرأ .

    دراسة المنافس :
    من أجل التسويق على اليوتيوب بفاعلية عليك دراسة منافسك جيدا, و تقدم أحسن مما يفعل, إذا كان يصور فيديوهاته بجودة عالية و بتقنيات جيدة إفعل نفس الشيء و حتى إن لم تستطع قدم شيئا لا يقدمه منافسك.

    النصائح أعلاه قد تساعدك في دراسة كلمات البحث الذي يستهدفها منافسك و سوف يساعدك على تخطيه في نتائج البحث لذلك قمت بذكرها أولا لأنها جزء مهم من كل جزء في هذه التدوينة.

    ما أقصد بما لا يقدمه منافسك هو أنك إذا كنت تصور فيديوهات لنفسك أو تستعمل صوتك في الفيديو فحاول إضفاء بعض الفكاهة على الفيديو فالناس بطبعهم يحبون الفكاهة و إن كان الفيديو الخاص بك مملا فلا أحد سيتابعه حتى النهاية. هذا سيعطيك أفضلية على منافسك و سيساعدك على تخطيه .

    سوف أقدم بعض النقاط التي يجب أن تقوم بتحليلها في ما يخص منافسك و لن أتعمق فيها كي لا يطول بنا الموضوع أكثر :

    ما الذي يهدف المنافس الى تقديمه, السعر أم الجودة .. أو شيء اخر.
    ما الفئة التي يستهدفها .
    هل يروج لنفسه على المستوى القريب ام البعيد, و هل سعيه من وراء الترويج لمنتجه .
    موارده و إمكانياته: هل لديه القدرة المادية للترويج .



    هذه مجرد نقاط بسيطة من مجموعة نقاط مهمة لكن معرفة هذه المعلومات بالضبط حول المنافس سوف تساعدك في التسويق بشكل أحسن و أكثر فاعلية ولا أعتقد أنه من الصعب فهم الية استغلال هذه المعلومات. أبق الامور واضحة و منظمة .

    حدد و أحصر أهدافك :
    من أساسيات التسويق عبر اليوتيوب أن تحدد و تحصر أهدافك ولا تجعل سعيك عاما , فالخطأ الذي يقع فيه الكثير من الاشخاص أنهم يحاولون إستهداف أكبر قدر ممكن من الجمهور عبر توسيع مجال التسويق و عدم حصره في مجال واحد او كلمات دلالية محددة .

    إذا كنت تسوق منتج معين إستهدف بهذا المنتج فئة معينة, بهذه الطريقة سوف تسهل على نفسك جعل الفيديو التسويقي أكثر خصوصية. و ذلك من خلال تحديد حاجيات جمهورك بدقة أكثر و هذا بدوره سيسهل بوصول أكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين الى منتجك. إذا جعلت الفيديو الخاص بك او وصف او عنوان الفيديو عاما فلن تصل لشيء و إن وصلت سيكون جمهور غير مهتم بما تقدمه. لذلك فالاستهداف مهم جدا .

    إذا كان هدفك تسويق قالب ووردبريس كمثال فيجب عليك أن تقوم بحصر عنوان الفيديو و الكلمات الدلالية و تحديدها بشكل جيد وفق الجمهور االمستهدف, لنقل أن القالب الخاص بك مخصص للمجلات التقنية فلا يجب تكتب في عنوان الفيديو ” قالب إحترافي لجميع مدونات ووردبريس ” , بل يجب أن تبقي الامر محصورا للوصول الى العميل المستهدف الذي ستستفيد منه ولا تترك الامر للصدفة للتصرف بدلا عنك . هذا العنوان سيكون أحسن و سيحقق مبيعات أكثر ” قالب تقني إحترافي للمجلات و المدونات التقنية” .


    هذا مجرد مثال بسيط جدا في ما يتعلق بحصر الاهداف و تحديدها وفق رؤية إستباقية لما تود الوصول إليه. فلا يمكنك الدخول في منافسة لبيع شيء عام فهناك ألاف المنافسين يقدمون نفس الشيء و أفضل, لذلك يجب أن تركز على إبقاء أهدافك محددة ولا تجعل الطمع يقودك في رحلتك التسويقية على اليوتيوب .

    التسويق عبر اليوتيوب من خلال اليوتيوب :
    يبدو الامر غريبا, لكنه ليس كذلك, إذا كنت تنوي بيع منتج معين فيجب تخصص ميزانية دعائية بسيطة لإشهار و نشر منتوجك, و أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي الاعلان على اليوتيوب ولا أقصد بذلك الاعلانات النصية أو الصورية فهي مجرد ضغطات قد تحقق أو لا تحقق شيئا, أنت تريد بناء عمل ناجح و من اجل ذلك عليك إنشاء قناة ناجحة على اليوتيوب و من أجل جعل هذه القناة ناجحة و تمكين الوصول المتعدد الى عملائك يجب أن تقوم بإشهار قناتك من خلال الاعلان لها على اليوتيوب تماما كما يتم الاعلان عن المواقع من خلال جوجل ادوورد. إستخدم فيديو تقديمي إحترافي لقناتك حاول جعله ممتعا و له علاقة بمنتجك و قم بتخصيص ميزانية دعائية له على اليوتيوب, كلما زاد عدد مشتركي قناتك زاد نجاح مشروعك بحيث ستتمكن لاحقا من الوصول الى المشتركين بشكل متكررة للترويج لمنتجات مختلفة, لكن لا ترتكب غلطة خرقاء و تزعج جمهورك بإعلانات متتالية, حاول أن تقدم بين الحين و الاخر فيديو تعليمي أو فيديو فكاهي يبقي العملاء متابعين لقناتك و لا ينفرهم منها .

    ببساطة لا تنشىء قناة على اليوتيوب و تتركها تجمع الغبار, يجب أن تروج لها بطريقة ما, إما تقنيا من خلال تطبيق تقنيات مختلفة تحتاج خبرة معينة و ذكرنا بعضا منها سابقا في هذه التدوينة أو من خلال الاعلان لها على فيديوهات أخرى . ولا تترك قناتك نائمة لفترة طويلة, أعد إحيائها بفيديوهات جديدة من فترة لأخرى .

    فكرة أخرى للترويج لقناتك عبر اليوتيوب نفسه, هي أن تترك تعليقات في فيدوهات لها علاقة بمحتوى قناتك, لا تترك سبام بل إترك تعليقات ذات فائدة توحي بإرتباطك و اهتمامك و خبرتك في المجال الذي تروج له .

    جودة الفيديو التسويقي :
    إن لم يكن الفيديو التسويقي الخاص بك إحترافيا فإجعله على الاقل جذابا, جذابا بمعنى أنه يجذب و يبقي المشاهد متابعا حتى النهاية, هناك تقنيات عديدة أولها و أبسطها و أكثرها سهولة هو thumbnail و هي الصورة الخاصة بالفيديو و التي يعطيك يوتيوب إمكانية رفعها و هي تظهر في مكان البحث و على الفيديو قبل تشغيله , وضع صورة مميزة لن يتطلب منك عملا كبيرا مقارنة بعمل فيديو مميز لذلك لا تهمل هذه النقطة :

    [​IMG]
    يمكنك تحديد صورة اختيارية للفيديو التسويقي الخاص بك عن طريق الفيديو ماندجر ثم الضغط على الزر الموضح في الصورة اعلاه .

    إختيار الصورة ليس الجزء الوحيد الذي سيحقق لك فيديو جيدا فمحتوى الفيديو أيضا يلعب دور مهم في إبقاء المشاهد ممتبعا و يمكنك تحقيق هذا عبر جعل الفيديو ممتع عبر إدخال بعض الفكاهة لو شيء مثير للإنتباه. كما لو أنك ستتقدم للحديث أمام جمهور كبير, فكر في الامور التي ستجعل هذا الجمهور يستمع إليه و يتابع معك إن حققت هذا في تفكيرك فستحققه في أرض الواقع, تخيل اليوتيوب كصالة كبيرة تتضمن ملايين البشر و دخلت لتقدم موضوع معين, طبعا يجب أن تفكر في كيفية جذب إنتباههم أولا, أو لا أحد سوف يستمع إليك أساسا. إفعل ذلك بإلقاء نكتة أو إحصائية أو حتى أي شيء يلقى إهتمامهم بعد جذب إنتباههم يجب أن تبقيهم مركزين. و ذلك بأن لا تجعل كلامك مملا و الامر كذلك مع فيديو اليوتيوب . أعتقد أنني أعطيت فكرة واضحة على كيفية تحسين الفيديو التسويقي الخاص بك من خلال المثال السابق و لن يتطلب منك جهد كبير فهم الباقي بنفسك .

    ختام تدوينة التسويق عبر اليوتيوب – أسرار مكتومة و تقنيات فعالة :
    إذا إتبعت النصائح السابقة فبالتأكيد ستحقق نجاحا في الترويج و التسويق عبر اليوتيوب لكن لا تتوقع أن تحقق نجاحا أسطوريا بين ليلة و ضحاها فكونك جزءا من مجتمع ضخم كيوتيوب يتطلب الصبر و المتابرة في ظل المنافسة الشديدة, رغم ذلك كما أسلفت ما إن تضع خطوتك الاولى في المكان الصحيح فسيتيسر الامر بعد ذلك. هناك المزيد من التقنيات التي تتطلب تفصيلا, يمكننا إكمال بقية القصة.. ههه عفوا التدوينة في أخرى تانية لكن سنحتاج لمعرفك أرائكم و طلباتكم قبل الشروع في كتابة شيء جديد .
     

مشاركة هذه الصفحة