1. هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ). من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. تعرف على المزيد.
  2. مرحبا بك في Taswiqnet، يمكنك طرح ومناقشة مختلف مواضيع التسويق عبر الانترنت أو تقديم عروض خاصة ان كنت من اصحاب الخدمات. اشترك الان!
    إستبعاد الملاحظة

شرح الربح من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

الموضوع في 'التسويق بالعمولة' بواسطة مشرف, بتاريخ ‏12 نوفمبر 2015.

  1. مشرف

    مشرف مسوق جديد

    [​IMG]

    يعتبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أكثر الطرق شهرة وشيوعاً للربح من الإنترنت، ولكن حينما يأتي السؤال بـ “ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟” يجب أن تكون الإجابة أكثر وضوحاً وتحديداً، فهناك الكثير من الناس العادية على الإنترنت، لبعض منهم يجنون المال عن طريق التسويق بالعمولة، ولكن لم يفهموا بعد ما هو التسويق بالعمولة أو الافيليت، وكيف يعمل فعلياً.

    أصبح التسويق بالعمولة من أكثر وسائل الربح على الإنترنت، وأكثرها شعبية،لأنه يمكن لأي شخص البدء به، بغض النظر عن العمر، والعمل، والهوايات، والمكان، أو أي منحى من مناحي الحياة كان اتجاهك.

    في البداية دعنا نلقي نظرة على تعريف موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية للتسويق بالعمولة أو الـ Affiliate Marketing:

    التسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي في نوع من الأعمال الذي يقوم فيه صاحب العمل بإعطاء المسوق/المسوقين بالعمولة Affiliates مكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من موقع صاحب العمل، بجهود المسوق الشخصية.

    تعريف معقد بعض الشيء .. أليس كذلك؟

    حسناً فلنأت للحديث المفهوم، سأعطيك تعريفي المبسط للتسويق بالعمولة:

    “التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية تقوم بها أنت لأشخاص/شركات آخرين، وتحصل في مقابلها على عمولة نظير إتمام عملية البيع من قبلك أنت”.

    أعتقد أن هذا التعريف مُبسط نوعاً ما .. أليس كذلك J؟

    وهو يحدث تماماً على الإنترنت كما يحدث في عالم الواقع، غير أن المجالات والفرص والربح على الإنترنت أكبر بكثير عنها في عالم الواقع.

    وإذا كان هذا التعريف صعب عليك نوعاً ما أيضاً، فإليك التعريف التالي:-

    “التسويق بالعمولة يعتمد بصورة أساسية على أن تقوم ببيع منتجات/خدمات شخص آخر، وتحصل على عمولة لك كعائد مقابل هذا المجهود.”

    المفهود الأساسي الذي يعتمد عليه التسويق بالعمولة هو أنك تحصل على عمولتك حينما تقوم فقط بإتمام عملية البيع مع شخص لصالح شخص/كيان آخر.

    وكما لك أن تتخيل، فإن هذه الأمر جذاب للغاية بالنسبة لكثير من الناس، وخاصة إذا كان لديك موقع على الإنترنت، ولكن ليس لديك منتج، أو حتى لديك القدرة على إنشاء منتج و بيعه على موقعك، ففي هذه الحالة سيكون التسويق بالعمولة حل فعّال بالنسبة لك.

    خلال هذا الموقع – موقعنا – سوف نأخذ بيديك من المباديء الأساسية للتسويق بالعمولة على الإنترنت، وتوضيح كيف أنه يمكنك أن أن تبدأ حملتك الأولى في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من الصفر، بأقل القليل من المال.

    لذلك – وبصورة مبدأية – فإن أول ما يجب عليك فعله كمسوق Affiliate لكي تبدأ هو:-

    • أن تقوم بترويج منتجات الآخرين (سواء أكانوا شركات أو أفراد) باستخدام رابط خاص بك يُسمى Referral Link أو Tracking ID أو أي اسم آخر، المهم أنه يشير إليك، وإليك أنت وحدك، وهو يُمكّن صاحب العمل من متابعة الزوار القادمين عن طريقك، وخاصة أولئك الذين أتموا عملية البيع، لذلك يجب أن يكون هذا الرابط خاص بك أنت وحدك، فلا يجب عليك استخدام أي رابط آخر سواه لإثبات أحقيتك بالعمولة، في حالة إتمام عملية البيع.
    • إذا قام أي شخص من زوارك، بإتمام عملية البيع المقصودة (أو إتخاذ إجراء معين، كتسجيل في موقع ما، أو ملأ استمارة استبيان، أو غيره) عن طريق الرابط الخاص بك، فإنه يتم متابعتها من قبل صاحب الموقع الأصلي (المعلن) وبناءاً عليها تحصل على العمولة الخاصة بك. تلك العمولة من الممكن أن تكون نسبة من قيمة المنتج (كما يفعل كلك بانك ClickBank) أو مبلغ ثابت يحدده المعلن (كما تفعل MaxBounty).

    بهذه الطريقة، فإن المعلن والناشر – كلاهما – يستفيد .. المعلن يحصل على الكثير من المبيعات لمنتجاته/خدماته، بينما الكثير من الناشرين (أو المسوقين Affiliates) يروجون منتجاتهم، ويزيدون دخلهم بالعمولة التي يحصلون عليها نظير ترويج هذه السلعة/الخدمة. وعلاوة على ذلك، فإن المعلن لن يدفع قرشاً إلى الناشر إلا في حالة إتمام عملية البيع، فلا يوجد مخاطرة في الأمر مثل حملات الإعلان بالنقرة PPC كتلك التي تقوم بها شركات كبرى مثل جوجل.

    ولأجل هذا السبب يقوم معظم منشيء المنتجات بإنتاج برنامج أفالييت خاص بهم، يقدمونه بروابط خاصة في مواقعهم التي يعلنون فيها عن منتجاتهم.

    فيم يستخدم التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

    بصورة أساسية، يُستخدم التسويق بالعمولة من قبل الشركات للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، بغرض تحويلهم إلى عملاء، وزيادة حجم المبيعات. وهي وسيلة رائعة للغاية للشركات أن تصل إلى عدد أكبر من المسوقين، يقوموا بالإعلان لمنتجاتهم/خدماتهم في مقابل عائد بسيط .. عمولة بسيطة عن كل عملية بيع.

    علي سبيل المثال:

    تخيل أن لديك البزنس الخاص بك الذي تبيع فيه منتج معين، وكمالك لهذا البزنس يكون من الصعوبة عليك أن تقوم بتسويق أي منتج من المنتجات/الخدمات التي تنتجها، ولكن إذا كان لديك 100 شخص آخر يبيع هذا المنتج لك، فأنت في هذه الحالة ترفع الجهد المبذول من قبلك لأجل ترويج وبيع هذا المنتج، فتكتفي بالتحصيل، وتسوية الحسابات، وهذا بالتالي سيسمح لحجم البزنس الخاص بك، أن ينطلق في مساحة أكبر من الانتشار، والوصول إلى المساحة المستهدفة من السوق في وقت قصير، وبناء قاعدة العملاء المرغوبة بزيادة المبيعات .. لاحظ أن كل هذا بافتراض أن أولئك الـ 100 أنت قمت بتعيينهم، وتشرف عليهم فقط.

    ولكن افترض أن هؤلاء الـ 100 كل واحد منهم يحصل على عمولة معقولة نظير كل عملية بيع يتمّها .. إنها صفقة رابحة للغاية، وهذا عامل محفز يدفع الناس Affiliates إلى العمل أكثر وأكثر لبلوغ الغاية المطلوبة من هذا العمل .. إنها صفقة رابحة للطرفين بالمعنى الحرفي للكلمة Win-Win Deal، فكلاً من المنتج والمسوق يربح، ويربح بشكل مرضي كذلك .. وربما تشيع أنت جواً من المنافسة في هذه الأجواء عن طريق التحفيز بالجوائز وإعلان نتائج المسوقين .. فهذا كفيل بحق بإشعال نار المنافسة على أوجها.

    هل يعمل حقاً برنامج التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بشكل جيد؟

    الإجابة بكل بساطة … (نعم) .. وألف مليون (نعم) كذلك …

    لقد حققت – شخصياً – الكثير من الأموال من الإنترنت عن طريق التسويق بالعمولة على مدار سنين، ومازلت في الواقع، وكذلك استخدم برنامج خاص للتسويق بالعمولة في موقعي لو تلاحظ. بالفعل إنك تستطيع تحقيق تلك الآلاف من الدولارات، وهناك بالفعل من يحقق الآلاف يومياً، ولكن الاتفاق العام على هذه النقطة، هو أنه لم يحقق أي منهم آلاف الدولارات بين ليلة وضحاها .. مستحيل .. لقد أخذ منهم النجاح الكثير من الوقت والمجهود لإنشاء تلك الإمبراطورية من التسويق بالعمولة Affiliate Marketing الخاصة بهم، وبعد هذا الجهد تأتي مرحلة جني الأرباح نتيجة هذه الجهود.

    وتذكر من البداية، أن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing عمل وبزنس مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه وسيلة أكثر من رائعة لجني المال على الإنترنت، مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه سيحتاج منك الكثير الوقت والجهد والمال تبذله فيه مثله مثل أي عمل آخر في الحياة، وهذا حتى تستطيع جني مثل تلك المبالغ والأرباح التي تحلم بها.

    أما أجمل شيء في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing فهو أنك حقاً تستطيع البدء في بناء البزنس الخاص بك من اليوم. الأمر نسبياً مجاناً، وجل ما سيتم استهلاكه من رصيدك في المرحلة الأولى فقط هو الاستثمار في النظام الصحيح والوقت.

    لماذا تبدأ بالتسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

    التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يعتبر وسيلة رائعة لك كفرد لتحقيق المال، وأسوق إليك هنا بعض الأسباب التي توضح هذا المفهوم:-

    • أنت لست في حاجة إلى مبلغ كبير من المال لكي تبدأ بزنس خاص في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing على الإنترنت، مقارنة مثلا ببناء متجر الكتروني أو بزنس على الأرض.
    • أنت لست في حاجة إلى شراء أو تخزين مخزون.
    • أنت لست في حاجة إلى عقد الصفقات أو إنهاء المبيعات مع العملاء.
    • أنت لست في حاجة إلى إرسال البضائع إلى العملاء، وكذلك لست في حاجة إلى التعامل مع المبالغ المستردة.
    • أنت تستطيع إدارة بزنس التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أي مكان في العالم، وفور إطلاق البنزنس الخاص بك على الإنترنت، يمكنك العمل وجني الأموال في أي وقت، 24 ساعة في اليوم، 365 يوم في السنة.

    كيف أبدأ مع التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

    هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك قبل اختيار الدخول إلى هذا المجال من الأعمال .. بداية يجب أن تختار المنتج الصحيح الذي تروج له، وثانيها أنه يجب أن يكون لديك الجمهور المهتم بهذا المنتج.

    أولاً: إيجاد المنتج المناسب لتسويقه

    هذه الخطوة هي الخطوة الأهم – حرفياً – للبدء في العمل بالتسويق للعمولة .. لذلك إذا أخطأت في هذه الخطوة، فسوف تفشل – للأسف – في هذا النوع من الأعمال.

    يجب عليك أن تختار المنتج الذي يقدم الحلول والمساعدة للجمهور الذي تتعامل معه، فإذا كان لديك مدونة تتحدث عن التخسيس وإنقاص الوزن، فإن ترويج منتج يتحدث عن الفوركس في هذه الحالة يكون مضيعة للوقت، وعديم الجدوى، ولن يكون العائد فقط عدم حصولك على مبيعات، ولكن كذلك ربما تفقد مصداقيتك مع عملائك. وأيضاً لا تغفل عن أن ترويج منتج قليل الجودة كفيل بأن يُفقدك شهرتك وعلامتك التجارية في المجال الذي تعمل به.

    تذكر دائماً .. لكي تحصل على أفضل النتائج، تأكد من أنك تقوم بترويج منتج قمت بتجربته ومعاينته بالفعل، أو أنك متأكد بنسبة 100% من جودته الكافية لعرضه على عملائك .. ولا تغتر بحجم العمولة الذي يتم عرضه لأجل ترويج هذا المنتج في مدونتك، إلا بعد أن تتأكد من جودته.

    أعرض عليك الآن مجموعة من النصائح، سوف تساعدك لإيجاد منتجات الأفيليت المتوافقة، أو ذات العلاقة مع الشريحة التي تخصصت فيها:-

    1- قم باستشكاف شبكات الأفيليت Affiliate Networks

    هذه هي الخطوة الأولى لك كمسوق، حينما ترغب في العمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing .. تصفح شبكات الأفيليت المشهورة، والبحث عن المنتج المتوافق مع الشريحة التي تعمل بها. تعمل شبكة الأفيليت Affiliate Networks كوسيط بينك كناشر Publisher أو كمسوق Affiliate وبين المعلن Advertiser أو التاجر Merchant الذي قام بتدشين برنامج العمولة الخاص به. هناك القليل من شبكات الأفيليت التي لديها قوائم تحوي برامج متنوعة من عروض التسويق بالعمولة، ومثل هذه القوائم – على كبر حجمها – تسمح لك بنوع من التنوع في المنتجات، يعطيك الفرصة للبحث والتقصي عن المنتج المناسب للشريحة التي تعمل بها، وأن تجده متوافقاً مع محتوى موقعك. توفر هذه الشبكات – القليلة فعلياً على الإنترنت – ميزة البحث بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، للحصول على منتجات تتوافق مع مجال مدونتك.

    وأشهر شبكات الأفيليت على الإنترنت كلك بانك ClickBank وهي الأفضل والأكبر والمفضلة لديّ، حيث حصلت منها على أول عمولة لي، وحيث استطعت تحقيق أول أموال لي على الإنترنت، وفي هذا المكان تجد أكثر من 10,000 منتج إلكتروني تسهل لك عملية البيع والترويج فقط بالنشاط الترويجي الذي تقوم به، ويتولى عنك الموقع بقية أعمالك.

    هناك كذلك شبكة كوميشن جانكشن Commission Junction أو كما يتم اختصارها CJ، وهناك كذلك شبكة ShareSale .. وهناك الكثير والكثير.

    3- ابحث عن طريق محرك بحث جوجل Google Search

    إحدى الطرق الأخرى التي تساعدك على إيجاد المنتجات ذات الصلة بموضوع الشريحة التي تعمل بها، هو استعمال خدمات جوجل البحثية .. قم بإجراء المعادلة التالية في خانة البحث:

    “your keyword + Affiliate Program”

    بالطبع تقوم باستبدال your keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بمجالك مثل أن تكون المعادلة:-

    “Weight Loss Affiliate Programs”

    ثم الضغط على كلمة البحث، وسوف تجد من النتائج مع هو ملائم ومتوافق مع الشريحة التي تعمل بها.

    4- تفحص المتاجر المختلفة على الإنترنت Online Stores

    تقريباً كل المتاجر المشهورة على الإنترنت لديها برامج أفالييت خاصة بها، مثل أمازون Amazon وإيباي eBay وغيرها .. لذلك يمكنك بكل بساطة أن تقوم بعمل تسجيل في أي من هذه المواقع، ثم الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، والبدء في اختيار المنتجات التي تتوافق مع شريحتك.

    غالباً لن تكون العمولة كبيرة، ولكن فرصة أن يدخل من يحمل في يده بطاقة ائتمان، أو بطاقة شراء من على الإنترنت، متجر كبير من المتاجر الإلكترونية مثل هذه المتاجر، فإن احتمال شراؤه منتجات أخرى يكون كبيراً بنسبة كبيرة .. وهذا هو مفتاح الربح بالنسبة لك من التعامل مع مثل تلك المتاجر.

    5- راقب منافسيك

    إذا كان لديك القدرة على إيجاد المنتجات بالطرق المشروحة بأعلى، سيكون لديك القدرة بالتبعية بكل بساطة أن تتفحص منافسيك في السوق (نفس المواقع التي تعمل بها شريحتك) وما هي المنتجات التي يروجون لها، ثم تقوم بكل بساطة بأخذ هذه المنتجات والترويج لها بنفسك .. حتما منافسيك أكثر منك خبرة، ولهم معايير معينة لاختيار المنتج، ربما لا تكون هذه المعاييرلديك، أو لم تكن تعلمها بعد، لذلك فسيكون من المفضل في هذه الحالة أن تتعلم منهم بأسلوب غير مباشر .. بأن تقوم بترويج نفس المنتجات التي يروجونها حتى تتعود تذوق المنتجات ذات الجودة العالية مع الوقت.

    الآن بعد أن عرضت عليك كل الوسائل السابقة، أصبح لديك القدرة على اختيار المنتج المناسب لك لتبدأ بترويجه .. اختر بعناية ودقة، وابدأ العمل.

    ثانياً: ترويج المنتج والحصول على مبيعات

    حسناً .. نأتي للجزء الصعب من العملية ..

    هناك الكثير من الطرق التي تستطيع البدء بها وترويج المنتج الذي قمت باختياره، ولكني أدرجت لك – باختصار – أكثر الطرق فعالية لترويج هذا المنتج كالتالي:-

    1- قم بالترويج للمنتج باستخدام مدونتك

    إذا كان لديك مدونة بها عدد جيد من المتابعين، تستطيع بكل بساطة أن تكتب استعراض للمنتج Review في مدونتك ملحوقاً برابط الشراء الذي يحتوي على رابط الأفيليت الخاص بك، أو وضع بانر دعائي له في الشريط الجانبي Sidebar .. هاتان الطريقتان من الطرق الفعالة، ولكن تأكد من أنك قد قمت بتجربة هذا المنتج بنفسك، أو على الأقل واثق من الشخص الذي قام بإنتاجه، ومستوى جودته.

    وهذا بالطبع لأن مدونتك في هذه المرحلة تعمل كعلامة تجارية لك، وترويج المنتجات عديمة الجدوى من وقت لآخر، سيؤدي بك مع الوقت إلى تدمير تلك العلامة التجارية .. مدونتك.

    2- استخدم الشبكات الاجتماعية Social Networks

    كما تعرف وكما يعرف الجميع، فإن الشبكات الاجتماعية تنمو بمعدل سريع، أسرع من قدرتنا على الاستيعاب، ومازالت تنمو حتى لحظة كتابة هذه السطور.

    مشتركي الفيسبوك Facebook على مستوى العالم تعدوا حسب الإحصائيات الأخيرة 600 مليون مشترك، وتويتر Twitter 200 مليون مشترك، وجوجل بلس Google+ 100 مليون مشترك على الرغم من حداثتها .. وكل هذا يعطيك القدرة والإمكانيات لعمل الكثير والكثير من العمل مع مثل هذه الشبكات.

    فمثلاً يمكنك استخدام تويتر على سبيل المثال عن طريق البحث عن التغريدات (التويتات) التي تتناسب مع الشريحة التي تعمل بها، والرد على هذه التغريدات مع إضافة لنك به رابط الأفيليت الخاص بك.

    فمثلاً يمكنك البحث عن الشريحة التي تعمل بها، ولتكن مثلاً إنقاص الوزن Weight Loss والمنتج الذي تقوم بترويجه عن هذه الشريحة بالطبع. قم بإضافة هذه الكلمة كجملة بحثية في تويتر Weight Loss وستجد أشخاصاً قاموا ببث تغريدات مستفسرة تسأل وتطلب معلومات ونصائح حول الطرق المثلى لإنقاص الوزن .. في هذه اللحظة، إذا كنت تعلم بعض المعلومات عن منتج من الممكن أن يفيد صاحب السؤال أو الاستفسار في إنقاص وزنه، فيمكنك بكل بساطة أن ترد على هذه التغريدية برابط منتج فعّال ذو قيمة يجيب عن حاجة هذا الشخص، ويكون في هذا الرابط، كود الأفيليت الخاص بك.

    وإذا كنت تفضل استخدام الفيسبوك، ففي هذه الحالة يمكنك عمل مجموعة Group أو صفحة متابعين Fan Page تتحدث عن الشريحة التي تعمل بها، ودعوة الأعضاء المهتمين للاشتراك بها، وبعد زيادة عدد المشتركين، يمكنك عن طريق هذه الصفحة بث المنتجات ذات القيمة العالية والتي تهم المهتمين بهذه الصفحة، وتحقيق مبيعات بالتالي.

    العنصر الأساسي في أي طريقة من طرق بيع منتجات عن طريق الشبكات الاجتماعية، هي أن يكون المنتج الذي تقدمه ذو قيمة عالية جداً للزوار، هذا من ناحية حتى تحقق مبيعات عالية، ومن ناحية أخرى حتى لا تفقد مصداقيتك، وبالتالي متابعيك.

    3- كتابة ونشر المقالات Article Marketing

    التسويق بالمقالات Article Marketing يعتبر من أفضل الطرق استغلالاً لجلب مبيعات الأفيليت .. وخمن لماذا؟

    لأنها تعمل في كل وقت .. التسويق بالمقالات هو لغة العصر، ولغة البيع في العصر الحديث والقديم كليهما، فكل ما عليك فعله هو كتابة مقال له علاقة بالشريحة التي تعمل بها، ثم نشره في أدلة المقالات العالمية Article Directories. في مثل هذه الأدلة يكون لك صندوق المصدر Resource Box تضع فيه كل بياناتك، وبالتالي موقعك، أو بصورة أدق .. رابط الأفيليت الخاص بك.

    ولكن بعض أدلة المقالات Article Directories المشهورة لا تسمح بوضع رابط أفالييت في صندوق المصدر، لذلك ولكي تحصل على أعلى استفادة من أدلة المقالات Article Directories يمكنك إجراء الحيلة التالية.

    قم بعمل استعراض Review جيد للمنتج الذي تنوي بيعه .. قم بكتابة مقال أو ما شابه في مدونتك الشخصية أو في أي مكان آخر، وقم بإضافة رابط الأفيليت الخاص بك في هذا المقال، ثم قم بتجهيز مقالة خاصة عالية الجودة لأدلة المقالات، وقم بوضعها فيها، وفي صندوق المصدر قم بإضافة رابط الموقع/المقال الذي يحتوي على الـ Review وكذلك رابط الأفيليت الخاص بك.

    هذه الطريقة سوف تجلب لك الكثير من الزوار المهتمين بالمنتج الذي تعرض، وبنسبة كبيرة ربما يتحول العديد من أولئك الزوار إلى مشترين فعليين عن طريق رابط الأفيليت الخاص بك.

    الشيء الأساسي الذي يجب أن تحافظ عليه عند الكتابة في صندوق المصدر Resource Box هو المحافظة على حث القراء – بشكل غير مزعج – على الضغط على رابط الرابط الذي وضعته، حتى تزيد من فرص الوصول إلى موقعك.

    4- أنشيء وسوق بالفيديوهات Video Marketing

    التسويق بالفيديو Video Marketing يساعدك في الحصول على أطنان من الزوار المستهدفين للشريحة التي تعمل بها بسهولة شديدة .. وأنا أعني ما أقول حرفياً .. بسهولة شديدة ..

    كل ما عليك فعله هو إنشاء فيديو بسيط كـ Review يتحدث عن مميزات المنتج الذي تروج له، ثم رفع الفيديو على أكثر مواقع الفيديو شعبية ومشاركة وانتشاراً على الإنترنت مثل اليوتيوب YouTube، وفي حقل الوصف Description قم بوضع رابط الأفيليت الخاص بك .. هكذا فقط.

    ميزة الفيديو أنه ينتشر بشكل فيروسي سريع على الإنترنت، ولكي يحصل على هذا الانتشار الفيروسي، يجب عليك أن تهتم جيداً بمحتوى الفيديو والعنوان الذي سيتم نشر الفيديو به .. احرص أشد الحرص على إيجاد عنوان شيق جذاب، يخطف الانتباه و يدفع الناس إلى مشاهدة الفيديو، وكذلك مشاركته، ولكن إياك أن تكذب على الزائر، فتجعل عنوان الفيديو لا يعبر عن محتواه، فهذا – مع بعض الديسلايك Dislike وإشعارات السبام Flag – كفيل بحذف الفيديو نهائياً مع على اليوتيوب.

    أما بخصوص انتشار الفيديو، فتستطيع اللعب على عنصر الكلمات المفتاحية، وبناء الروابط العكسية، لكي يحصل الفيديو الخاص بك على ظهور في نتائج محركات البحث وارتفاع الرانك الخاص به، ولكن إذا أردت الحصول على زوار بطريقة سهلة للفيديو الخاص بك، فالأمر من السهولة بمكان عن طريق إضافة الفيديو الخاص بك في قطاع الفيديوهات ذات الصلة Related Videos في أكثر الفيديوهات شعبية في شريحتك. ويمكنك أن تحقق ذلك عن طريق وضع نفس التاج Tags/الكلمات المفتاحية Keywords التي يستخدمها نفس أصحاب الفيديوهات الأكثر شعبية في نفس شريحتك.

    5- أنشيء ملف خاص بك على مواقع الـ Web 2.0

    الآن نأتي الجزء الممتع من الأمر ..

    ربما سمعت عن مواقع الويب 2.0 Web مثل Squidoo أو Hubpages وغيرها، وهي بصورة أساسية تشبه أدلة المقالات Article Directories ولكنها أشبه بالمنتديات الاجتماعية منها عن أدلة المقالات، فيتم التفاعل مع ما تكتب، من الاستحسان وغير الاستحسان Like & Dislike وإضافة التعليقات، ومشاركة المقال، وبالطبع يتم عمل رانك خاص للمقال الذي تكتبه.

    كل ما عليك فعله هو كتابة مقال يتحدث عن المنتج الذي تقوم بالترويج له بالعمولة، مع وضع رابط الأفيليت الخاص بك في هذا المقال .. والآن يأتي دور الخطوة التالية .. أن تقوم ببناء روابط عكسية لهذا المقال – باستخدام كلماتك المفتاحية الرئيسية – ثم دع المركب تسير وحدها بسلاسة .. إن محركات البحث تحب مثل هذه المواقع إلى درجة العشق، لما تقدمه من فائدة خالصة خالية من الشوائب، ولذلك لن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد كي تحصل على رانك عال في محركات والبحث، وظهور مقالك في نتائج البحث بالكلمات المفتاحية التي اخترتها.

    6- اشترك في المنتديات الأكثر شهرة على الإنترنت

    هذا أيضاً يعتبر نموذج من أكثر النماذج شعبية – وإن كان قديماً نوعاً ما – للتسويق على الإنترنت .. في البداية قم بالبحث عن المنتديات ذات الصلة بموضوع شريحتك، ثم قم بإنشاء حساب هناك. في المرحلة التالية قم بإنشاء توقيع لك وقم بوضع رابط الأفيليت الخاص بك في هذا التوقيع .. قد ترفض بعض المنتديات روابط الأفيليت .. لا بأس .. قم بوضع رابط يقود إلى صفحة الـ Review الذي قمنا بإنشاءه من قبل لأجل مواقع أدلة المقالات Article Directories واجعل الزوار يأتون إلى هذا المقال ويضغطون على رابط الشراء وربما يشترون.

    الشيء الأخير – والأهم في الواقع – بعد أن تقوم بفعل السابق، هو أن تنتشر في هذا المنتدى/المنتديات وتكون نشطاً بإضافة المواضيع والتعليقات المفيدة التي تدعم شريحتك، وتكون إجاباتك واقعية مرتبطة بالمجال الذي تعمل به، وابتعد كل البعد عن التعليقات السطحية السخيفة على غرار (مشكووووووور) (لا أعرف) (يمكنك البحث في جوجل) ..الخ.

    إذا داومت على بث المواضيع المفيدة، سيثق بك الزوار مع الوقت، وسيثقون أكثر في مسألة الضغط على الرابط الذي تضعه في التعليق، وهذا يدر لك الكثير من الزوار على المدى القريب، والكثير من المبيعات على المدى البعيد.

    7- قم بإنشاء قائمة بريدية Email List

    جئنا لأهم نقطة في التسويق الإلكتروني على الإطلاق .. القائمة البريدية .. قالها يوماً أحد أشهر المسوقين على الإنترنت .. “تحقيق المال من الإنترنت في القائمة البريدية” أو كما قالها باللغة الإنجليزية “Money is in the list”.

    وهذا صحيح بنسبة 600% ..

    إذا كان لديك قائمة بريدية بها الكثير من الأعضاء والمشتركين، يمكنك بكل بساطة أن تقوم بإرسال رسالة بها نشرات بريدية تحتوى على رابط الأفيليت الخاص بك. يجب عليك أن تصوغ رسالة بريدية جيدة جذابة تدفع المشتركين إلى الضغط على رابط الأفيليت في الرسالة المرسلة، وبهذه الطريقة تستطيع تحقيق أرقام جيدة للغاية من المبيعات للمنتجات التي تقوم بعمل أفالييت لها.

    ولكن تذكر شيئاً مهماً .. إذا داومت – يومياً – على إرسال الرسائل الدعائية التي تحث على شراء منتجات، وربما بعضها ليس له علاقة بموضوع شريحتك، فلن يلبث أعضاء قائمتك البريدية أن يشعروا بالملل، ويغادروا القائمة البريدية الخاصة بك إلى محيط الإنترنت الواسع .. واعلم لحظتها أنك فقدتهم للأبد. ولكن بدلاً من ذلك قم بإضافة بعض المقالات المفيدة، والمواد المجانية، والهدايا الجذابة وكذلك المسابقات المثيرة .. فهذا كله كفيل بجعل قائمتك البريدية ورسائلك الدورية وجبة ممتعة لمن يقرأها.

    لذلك إذا كان لديك قائمة بريدية .. استخدمها وأدرها بحكمة.

    8- انشيء المواقع محددة الشريحة Niche Sites

    ربما سمعت عن Niche Sites كثيراً هذه الأيام، أو عن المدونات التي تتحدث عن شريحة واحدة فقط .. حسناً … مواقع/مدونات Niche أو Micro Niche عبارة عن مواقع صغيرة تُبنى على كلمات مفتاحية محددة، وشريحة معينة، تلك التي يوجد عليها منافسية بسيطة، وهي التي من الممكن أن تأخذ رانك عال في جوجل في وقت قصير، بأدنى جهد.

    إذن .. ما الذي يجب عليك فعله في هذا الشأن؟

    أن تبدأ بالبحث عن شريحة مربحة تكون مميزاتها الرئيسية “منافسة ضعيفة” و “ترافيك عالي”، ثم تقوم بإنشاء موقع/مدونة يتحدث عن هذه الكلمات المفتاحية، وبعض الكلمات المفتاحية المتعلقة. هذه النوعية من المواقع، لن تحتاج إلى الكثير من المحتوى، إذ يكفي أن تحتوي على 5 أو 6 صفحات ثرية بالمحتوى المتوافق مع تقنيات السيو SEO ولحظتها يمكنك الانطلاق بثقة. ثم لحظتها تستطيع البدء ببناء الروابط العكسية Backlinks طبقاً لمستوى المنافسة، وربما خلال أسابيع قليلة ستجد أنك قد حصلت على رانك معقول في تلك الكلمات المفتاحية.

    الآن كل ما عليك فعله هو إضافة البانرات التي تشير إلى منتجات الأفيليت التي تروجها، أو وضع روابط الأفيليت في المحتوى الذي تقدمه أو حتى في السايدبار Sidebar، وستجد أن معدل التحويل سيسير في اتجاه إيجابي خلال أيام قليلة.

    يمكنك حتى إنشاء موقع لشريحة معينة تستعرض فيها Reviewing منتج رقمي Digital أو حقيقي Real life/physical product وبهذه الطريقة تستطيع أن تستهدف المشترين بصورة مباشرة، لذلك فيمكنك ببساطة أن تستهدف وتكتب كلمات مفتاحية على غرار “تقرير عن منتج كذا Product Review” أو أن تكتب “اشتر المنتج Buy Product” وبالطبع تستبدل كلمة المنتج Product بالمنتج الذي تقوم بعمل ترويج أفالييت له .. هذا كل شيء.
     

مشاركة هذه الصفحة